مسيراتٌ مليونية في السودان ومقتلُ 5 من المحتجين

المسيرة| متابعات

خرجت في مدن السودان المختلفة خلال اليومين الماضيين، مسيراتٌ احتجاجية حاشدة، مطالبةً برحيل الرئيس البشير عن الحكم، في وقت قُتل 5 مدنيين وأصيب العشرات جراء اعتداء قُــوَّات الأمن على المحتجين.

وقالت مصادر إعلامية سودانية: إن آلاف المتظاهرين خرجوا وسط العاصمة وتوجّهوا إلى مقر قيادة الجيش السوداني، موضحة أن قُــوَّات الأمن أطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين والغاز المسيل للدموع لتفريقهم وأوقفت العشرات منهم.

وأضافت المصادر، أن مقرَّ قيادة الجيش فتح أبوابه للمحتجين لحمايتهم من قُــوَّات الأمن، موضحة أن مئات المحتجين ما زالوا بداخل مبنى مقر قيادة الجيش.

وكشفت المصادر الإعلامية عن ارتفاع عدد القتلى من بين المتظاهرين الذين شاركوا في احتجاجات “موكب 6 أبريل”، أمس الأول السبت، في مختلف المدن السودانية، مبينةً أن 5 متظاهرين قُتلوا، 4 منهم سقطوا فجر أمس الأحد، أمام قيادة الجيش السوداني.

وكان تجمُّعُ المهنيين وتحالفات المعارضة، قد دعيا إلى التظاهر السبت والأحد، في ما يسمى موكب “السودان الوطن الواحد” لتسليم مذكرة للجيش السوداني تطالب بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير‎.

وحسب مراقبين، تعتبر التظاهرةَ الأضخمَ التي تشهدُها الخرطوم منذ انطلاق الاحتجاجات في 19 ديسمبر الماضي.

وفي وقت لاحق، دعا تجمعُ المهنيين، في بيان عبر “فيسبوك”، المشاركين في التظاهرات إلى الاعتصام أمام مقرات الجيش.

وأضاف أن الآلاف شاركوا في احتجاجاتٍ بمدينتي كادوقلي (جنوب) وكسلا (شرق).

بدوره، ذكر حزبُ المؤتمر السوداني المعارض، في بيان، أن مئاتِ المحتجين بمدينة بورتسودان (شرق) نفّــذوا اعتصاماً أمام مقر قيادة الفرقة 101 بالجيش السوداني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com