نظام دولة العدوان السعوديّ يطلق حملةَ اعتقالات جديدة ضد ناشطين حقوقيين

المسيرة| متابعات

انطلقت حملةُ اعتقالات جديدة في دولة العدوان السعوديّة، أمس الأول الجمعة، تستهدفُ عدداً من الناشطين الحقوقيين، لم تحل دونها الانتقاداتُ الدولية الواسعة لسجل المملكة السيء في مجال حقوق الإنسان.

وارتفع عدد الذين اعتقلتهم سلطات الرياض خلال اليومين الماضيين إلى 13 سعوديًّا، بينهم اثنان يحملان الجنسية الأميركية في إطار حملة قمع جديدة في المملكة التي تواجه انتقادات حقوقية حادة.

وأكّــدت منظمات حقوقية من بينها منظمة القسط لدعم حقوق الإنسان أن حملة الاعتقالات طالت عَدَداً من الناشطين من بينهم كُتّاب ومدونون، وامرأة حامل، أبرزهم الكاتب والطبيب بدر الإبراهيم والناشط صلاح الحيدر اللذان يحملان الجنسية الأميركية.

ورجحت المنظمات أن اعتقالهم جاء على خليفة احتجاجهم على اعتقال السلطات الناشطات ومحاكمتهن.

وعلق مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية على اعتقال مواطنين أميركيين في السعوديّة، موضحاً بأن الوزارة بدأت اتصالاتها مع دولة العدوان في هذا الصدد، لكنه رفض إعطاء مزيد من التفاصيل نظراً لاعتبارات الخصوصية بين البلدين حسب قوله، إذ أن الإدارة الأميركية من أهمّ الداعمين للنظام السعوديّ.

مديرة أبحاث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية لين معلوف عبرت عن قلق المنظمة بشأن حملة الاعتقالات الجديدة، محذرة من مغبة الاستهداف الخطير للناشطين في قطاعات مختلفة في المجتمع، كما دعت السلطات إلى الكشف عن مكان وجودهم، وضمان حمايتهم من التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، وإطلاق سراحهم فوراً ودون قيد أَو شرط.

وفي السياق نفسه، أكّــد حساب “معتقلي الرأي” المهتم بشؤون المعتقلين في السعوديّة، اندلاعَ حريق في سجن سكاكا، شمالي المملكة، جراء احتجاجات المعتقلين، وسط أنباء تحدثت عن مقتل معتقل دخل السجن احتجاجاً على ظروف الاعتقال السيئة.

ونقل الحساب عبر “تويتر” مقطع فيديو يظهر الدخان وهو يتصاعد من مبنى السجن بشكل كثيف إضافة إلى مقطع آخر لسيارات الإطفاء وهي تتجه نحو مدخل المبنى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com