إيران تعلنُ حالةَ الطوارئ في محافظة خوزستان تحسباً لحدوث فيضانات

المسيرة| متابعات

أعلنت إيران، أمس الأحد، حالةَ الطوارئ في محافظة خوزستان جنوب غرب البلاد تحسباً لحدوث فيضانات وسيول جراء أمطار غزيرة متوقعة.

وأكّــد حاكمُ المحافظة غلام رضا شريعتي، أن السلطاتِ تقومُ بإخلاء قرابة ست وخمسين قرية قرب نهري دز وكرخه بعدما قرّر المسؤولون تصريف المياه من خزانين كبيرين على النهر؛ بسبَبِ توقعات بهطول المزيد من الأمطار.

ومن المتوقع أن يدخُلَ نحو ثلاثة مليارات متر مكعَّب من مياه الأمطار إلى السدود العشرة في المحافظة، ما يهدّد نحو مئتين وثمانين قرية ومئة وخمسة وعشرين ألف هكتار من الأراضي بالفيضانات والسيول.

من جانبه قال وزير الطاقة رضا أردكانيان المسؤول عن الموارد المائية: إن السلطات تعمل على مدار الساعة للسيطرة على فيضانات المياه وتشير التقديرات إلى أنه خلال الأيام الخمسة المقبلة ستتدفق إلى خزانات السد في خوزستان ثلاثة مليارات متر مكعب من المياه؛ بسبَبِ هطول الأمطار وسيكون مليار وثماني مئة ألف متر مكعب أَكْثَــر من الطاقة الاستيعابية وسيتم تصريفها.

وكان وزيرُ الصحة الإيراني سعيد نمكي أعلن في وقت سابق أن خمسة وأربعين شخصاً على الأقل راحوا ضحية السيول شمال وجنوب البلاد بعد وصول منسوب الأمطار في إيران إلى أعلى مستوى خلال العشر سنوات الماضية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com