الدفاع الجوي يصطاد “المفترسة” الأمريكية MQ-1 في سماء العاصمة

المسيرة | خاص
في مفاجأة نوعية مثلت تأكيداً على بداية مرحلة عسكريّة جديدة بالتزامن مع دخول العام الخامس من الصمود، تمكّنت قُــوَّاتُ الدفاع الجوي، في وقت متأخر مساء أمس الأول، من إسقاط طائرة حديثة بدون طيار من نوع “إم كيو -1” تابعة للعدوان الأمريكي السعودي، في أجواء العاصمة صنعاء، بعد أَيَّام من تأكيد ناطق القُــوَّات المسلحة على امتلاك منظومات دفاع جوي تحت التجربة، وهو ما يشكلُ تطوراً استثنائياً سيغير كُــلّ معادلات الميدان بشكل كلي لصالح الجيش واللجان الشعبيّة.
وأعلنت قُــوَّاتُ الدفاع الجوي أنه تم رصد الطائرة “إم كيو-1” الأمريكية الصنع، أثناء تنفيذها مهاما تجسسية في أجواء العاصمة صنعاء، فتم استهدافها بسلاح مناسب أصابها بشكل مباشر وسقطت على الفور في إحدى ضواحي العاصمة.
ونشر الإعلام الحربي، أمس، مشاهدَ مصورةً عرضت لحظة إصابة الطائرة في الأجواء من قبل قُــوَّات الدفاع الجوي، كما عرضت المشاهد حطام الطائرة بعد سقوطها مباشرة، حيث سجلت كاميرا الإعلام الحربي احتراق الحطام، ووثّقت أجزاء متنوعة من محرك الطائرة وعبرها تم التعرف على نوعها.
وتعتبر (MQ-1 بريداتور) أَو “المفترس” من أحدث الصناعات الأمريكية في مجال الطائرات بدون طيار، وهي طائرة متعددة المهام صنعتها شركة جنرا أتوميكس لسلاح الجو الأمريكي، ويمكن استعمالها في مهام قتالية، إلى جانب مهام المراقبة والتجسس، فهي مزوّدة بصاروخين من نوع AGM-114 Hellfire (صاروخ عند كُــلّ جناح) وهي صواريخ أمريكية موجهة تستخدم بالليزر.
وتعتمد الطائرة على طاقم يتألف من 82 شخصاً (ليسوا بداخلها) ولذلك لمهمة مدتها 24 ساعة، وهي تحتاج إلى “طيار” أَو قائد على الأرض وشخصين للتعاطي مع المعطيات الآتية من أجهزة القياس.
ويتم التحكم في الطائرة “المفترس” عن طريق محطة أرضية متصلة مع الطائرة عن طريق الأقمار الصناعية بذبذبة HF طولها 6.25 متر، وهي مزودة بآلات تصوير للرؤية في النهار وكذلك في الليل مع أجهزة قياس الأشعة تحت الحمراء كما أنها مزودة برادار.
وبالنظر إلى مواصفاتها، فإن الطائرة “إم كيو -1” فهي تعتبر هدفا صعبا، إلا أن تمكّن قُــوَّات الدفاع الجوي من اصطيادها يكشف تطوراً نوعياً في القدرات الدفاعية للقُــوَّات المسلحة.
ويأتي هذا بعد أَيَّام من إعلان ناطق القُــوَّات المسلحة، العميد يحيى سريع، عن امتلاك الجيش واللجان الشعبيّة لمنظومات دفاع جوي متعددة تخضع لعمليات تجريبية.
كما صرّح وزير الدفاع في وقت سابق هذا الشهر بأن اليمن يمتلك بات يمتلك خيارات “دفاعية” قوية وفعالة سيتم استخدامها، كما صرح قبل أَيَّام أن العام الخامس من الصمود والذي يبدأ بعد أَيَّام قليلة، سيكون عام الحسم.
ويمثل إسقاط “إم كيو-1” تأكيداً عملياً على تلك التصريحات، وافتتاحاً لمرحلة جديدة من التطور العسكريّ ستدخل فيها قُــوَّات الدفاع الجوي بشكل فعال في المعركة، وهو الأمر الذي من سيحدث تحولاً نوعياً شاملاً وتغييراً جذرياً في جميع معادلات المواجهة، لصالح الجيش واللجان، حيث يعتبر كسر التفوق الجوي للعدوان بمثابة هزيمة عسكريّة كاملة له.
+++++++
مواصفات الطائرة:
المحرك: Rotax 914 بـ 4 أسطوانات وبقُــوَّة 101 حصان.
الطول: 8. 22 م.
الارتفاع: 2. 1 م.
الوزن الصافي: 512 كغ
الوزن محملة: 1020 كغ
الحمولة: 204 Kg
طول الأجنحة: 14. 8 م
السرعة: 70 عقدة تقريباً
المدى: 1100 كلم
ارتفاع الطيران: 7620 م
الكلفة:40 مليون دولار

+++++++

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com