أعضاء في الكونجرس الأمريكي يطالبون ترامب باتّخاذ إجراءات حاسمة ضد النظام السعوديّ

المسيرة| متابعات

طالب أعضاءٌ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الثلاثاء، الرئيسَ دونالد ترامب باتّخاذ إجراءات ضد نظام دولة العدوان السعوديّ؛ بسببِ تورطه في جريمة مقتل الصحفي السعوديّ جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول قبل أكثر من خمسة أشهر.

ونقلت رويترز عن السناتور الجمهوري ليندسي غراهام قوله تعليقاً على إفادة قدمها مسؤولو وزارتَي الخارجية والخزانة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أمس: إن “الوقت حان لاتّخاذ المزيد من الإجراءات”.

وكان مشرّعون أميركيون طالبوا في وقت سابق إدارة ترامب بالتعامل بشكل أكثر صرامة مع نظام آل سعود والضغط عليه للكشف عن المتورطين في مقتل خاشقجي ودعوه إلى عدم تغليب المصالح التجارية مع السعوديّة على قيم الديمقراطية مثل حرية التعبير.

من جهته قال السناتور الجمهوري ميت رومني: لم يكن الأمر مفيداً على الإطلاق وكان مخيباً للآمال ألا نحرزَ أي تقدم يُذكر” فيما شدّد بوب مينينديز وهو أكبر عضو ديمقراطي في اللجنة على ضرورة فرض عقوبات على النظام السعوديّ.

يُذكَرُ أن ترامب أعلن في وقت سابق أنه “غيرُ راض” عن رواية النظام السعوديّ بشأن مقتل خاشقجي إلا أنه يواصلُ سياسةَ الابتزاز المالي النظام، مطالباً إياه بأن يدفع أكثر مقابل استمرار تأمين الحماية الأمريكية له ومكرّراً في ذات الوقت رفضه خسارةَ استثماراته المالية معه.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com