نتنياهو طلب من الوزراء العرب الموافقة على صفقة القرن قبل تطبيع العلاقات رسمياً

المسيرة| متابعات

تتواصَلُ تسريباتُ الصحافة الصهيونية لجلسات مؤتمر وارسو السرية التي جمعت بين رئيس وزراء الكيان الصهيوني نتنياهو ووزراء الخارجية العرب المشاركين في المؤتمر، وقد نشرت هيئةُ البث الصهيونية “كان” المقرّبة من دوائر صنع القرار، أمس الأحد، تسجيلاتٍ صوتيةً لنتنياهو مع الوزراء العرب الخليجيين.

وقال نتنياهو في التسجيلات مخاطباً الوزراء العرب، إنّه إذا توصلّت الدولة العبريّة لاتّفاق سلامٍ رسمي مع الفلسطينيين، فإنّ ذلك سيساعدها كثيراً جداً أيضاً في الوطن العربي، على حدِّ زعمه.

وأشارت الإذاعةُ الصهيونية إلى أن نتنياهو تطرّق خلال حديثة مع الوزراء العرب، إلى خطة السلام الأمريكية التي تعرف بـ صفقة القرن، طالباً منهم أنه لا يجبُ على أحدٍ أن يرفض الخطة أو المبادرة قبل أن يتم عرضُها من قبل الإدارة في واشنطن بشكلٍ رسمي، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه في الكيان الصهيوني ينتظرون بفارغ الصبر الاطلاعَ على تفاصيل خطة السلام الأمريكية، والتي ستنشَرُ تفاصيلُها بعد الانتخابات العامة في الكيان الصهيوني.

وأوضحت التسريبات المسجّلة، أن نتنياهو تطرّق بشكل مكثّف ومسهب للعلاقات الصهيونية مع الدول العربية، وبشكلٍ خاص تناول قضية العلاقات مع هذه الدول والتي يقوم بالإشراف عليها جهاز الموساد (الاستخبارات الخارجيّة) وما تُسّمى بهيئة الأمن القوميّ في الكيان.

وشدّدت الإذاعةُ العبريّة على أنّ نتنياهو توجّه إلى وزراء الخارجية وقال لهم إنه من أجل التوصل لسلام أو تطبيعٍ مع العالم العربي يجبُ أن يتم قبل ذلك التوصل لاتّفاق سلام مع الفلسطينيين، ولكن بما أنّ العملية السلميّة مع الفلسطينيين متوقفة منذ عدّة سنوات، فإننا نتقدمُ في العملية السلمية في الاتجاه الثاني: أي السلام مع الدول العربية، موضحاً للوزراء العرب، أنه في الوقت الراهن توجد مفاوضات ومباحثات واتصالات مع عددٍ من الدول العربيّة، ولكنّه آثر عدمَ الكشف عن أسماء هذه الدول.

وكشف نتنياهو في التسجيلات، أن الكيانَ الصهيوني يلتقي مع زعماء عرب، مع وزراء خارجيّة عرب، ويتناول خلال اللقاءات الحديثَ عن القدرة للتحرّك والتوجّه في منطقة الشرق الأوسط، في إشارة واضحةٍ إلى مُوافقة دولة العدوان السعودي بالسماح لشركة الخطوط الهنديّة بالمرور في أجواء المملكة خلال طيرانها من دلهي إلى تل أبيب وبالعكس، وهو الأمر الذي أكّدته الرياض.

الإذاعة العبرية أكّدت أنه سُمِعَ في التسجيل المسرب صوتُ وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، الذي قال إن حلَّ النزاع الصهيوني-الفلسطيني لن يجلبَ الحلَّ لكل مشاكل المنطقة، لكنّه، طبقًا للجبير، سيبدأ الطريقَ التي ستهدّئ الخواطرُ وتبدأ خطوات لتعاونٍ أقوى وظاهرة للعيان أكثر بين الدول في المنطقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com