مادورو يهدّد واشنطن بإجراءات قانونية رداً على العقوبات ضد فنزويلا

المسيرة| متابعات

هدّد الرئيسُ الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس الثلاثاء، باتّخاذ إجراءاتٍ قانونية وسياسية ضد الولايات المتحدة رداً على فرضها عقوبات على شركة النفط الوطنية الفنزويلية.

وقال مادورو في خطاب متلفز خلال حفل ترحيب بدبلوماسيين فنزويليين استدعوا من واشنطن بعد قرار فنزويلا قطع علاقتها مع الولايات المتحدة: “أعطيت تعليمات محدّدة لرئيس شركة النفط الوطنية الفنزويلية لبدء إجراءات سياسية وقانونية للدفاع عن ممتلكات وأصول شركة سيتغو الأمريكية التابعة لشركة النفط الوطنية الفنزويلية”.

وكانت واشنطن فرضت، أمس الأول الاثنين، عقوبات على شركة النفط الوطنية الفنزويلية إلا أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قال: إن شركة سيتغو ستواصل أنشطتها شرط أن يتم إيداع عائداتها في حساب مجمد في الولايات المتحدة.

وأوضح مادورو تعقيباً على القرار الأمريكي: إنهم بهذا الإجراء يحاولون سرقة سيتغو من الشعب الفنزويلي والمملوكة في أغلبيتها لفنزويلا، مُضيفاً: سنتخذ جميع التدابير القانونية والسياسية والتشغيلية والفنية والتجارية لحماية مصالح فنزويلا في الولايات المتحدة وفي وطننا.

وطالب مادورو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم التدخل في فنزويلا وتركها وشأنها بأمان وقال “دونالد ترامب، الانقلاب في فنزويلا لا يتم بهذه الطريقة، لا تتدخل في شؤون فنزويلا وارفع يدك عنها فوراً.

وكان ترامب أقدم الأربعاء الماضي وفي مسرحية معدة سلفاً على اعتبار زعيم المعارضة اليمينية خوان غوايدو “رئيساً انتقالياً” لفنزويلا بعد وقت قصير من إعلان الأخير توليه مهام الرئاسة في محاولة انقلاب على السلطة الشرعية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com