مرتزقة العدوان يستهدفون فريق نزع الألغام في الحديدة أثناء تواجد الفريق الأممي

المسيرة: الحديدة

جدّدت قوى العدوان ومرتزِقتُها التأكيدَ على سعيها لإفشال اتّفاق الحديدة بتصعيد خروقاتها لوقف إطلاق النار بشكل غير مسبوق؛ لتصل، أمس الثلاثاء، إلى استهداف فريق نزع الألغام الذي كان يعمل على فتح الطريق إلى مطاحن البحر الأحمر، ما أدّى لاستشهاد أحد مهندسي الفريق بحضور فريق الأمم المتحدة.

وأوضح المتحدثُ باسم القُــوَّات المسلحة العميد يحيى سريع أن أحدَ أعضاء فريق نزع الألغام وهو المهندس محمد العذري استشهد باستهدافٍ من قبل مرتزِقة العدوان أثناء أداء عمله وفي تواجد الفريق الأممي وضباط الارتباط لفتح طريق باتجاه مطاحن البحر الأحمر.

واعتبر العميد سريع أن خروقات مرتزِقة العدوان المتواصلة تكشفُ عدمَ جديتهم في تنفيذ التزاماتهم واستخفافهم بالفريق الأممي.

ودعا المتحدثُ باسم القُــوَّات المسلحة الفريقَ الأممي إلى تحمّل مسئوليتهم إزاءَ الخروقات المستمرّة للعدوان، مطالباً المبعوثَ الأممي ورئيس فريق المراقبين بإدانتها.

وعلق محمد عبدالسلام -رئيس الوفد الوطني المفاوض- على الواقعة قائلاً: إن قوى العدوان أثبتت عملياً أنها من تعرقل خطوات السلام، مشيراً إلى أن خروقات قوى العدوان باتت تتسعُ بشكل أكبر.

الحادثةُ تزامنت مع زيارة المبعوث الأممي مارتن غريفيث لمدينة الحديدة وعقده اجتماعاً مع لجنة مراقبة وقف إطلاق النار والسلطة المحلية بالحديدة.

وفي اجتماع المبعوث مع السلطة المحلية ولجنة المراقبة، جرت مناقشةُ الخطوات الإجرائية والفنية لتنفيذ اتّفاق السويد الخاص بالحديدة.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، استعرض الاجتماعُ الذي ضم القائمَ بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم وعضوَ مجلس النواب رئيسَ الكتلة البرلمانية بالمحافظة محمد صالح البرعي، الأوضاعَ الإنسانية المتفاقمة بالحديدة وزيادة أعداد النازحين وصعوبة إيصال المساعدات إليهم جراء تصعيد العدوان وخروقاته المستمرّة للاتّفاق.

وفي الاجتماع، أشار قحيم إلى أهميّة زيارة المبعوث الخاصّ للأمين العام للأمم المتحدة إلى مدينة الحديدة لمتابعة الخطوات الميدانية والفنية لتنفيذ اتّفاق السويد الخاص بالحديدة وموانئها.

وأشاد بجهود المبعوث الأممي للدفع بالعملية السياسيّة وتخفيف الأوضاع الإنسانية المتفاقمة للشعب اليمنى وإحلال السلام بالمحافظة، رغم سعي الطرف الآخر لعرقلة تنفيذ الاتّفاق من خلال خروقاته اليومية لوقف إطلاق النار.

من جانبه، عبّر المبعوثُ الأممي عن شكره لحفاوة الاستقبال والتعاون والتفهم الكبير الذي وجده من قيادة السلطة المحلية، مؤكّـداً على الموقفِ الثابتِ للأمم المتحدة من مشاورات السويد القائم على الالتزام بمخرجاتها وعدم السماح لأي طرف بتشتيت مساعيها الهادفة الدفع بالعملية السياسيّة نحو السلام وإنهاء الحرب في اليمن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com