استمرار التظاهرات في السودان ومطالب دولية بتحقيق في وفيات الاحتجاجات

المسيرة| متابعات

تواصلت المظاهراتُ الاحتجاجية، أمس الأحد، في العاصمة السودانية الخرطوم وبقية المدن ضد نظام البشير تحت اسم مسيرات الشهداء، في ظل قمع قُــوَّات الأمن للمحتجين وإطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، موقعةً في صفوفهم عدداً من الجرحى.

وحمل المتظاهرون، شعاراتٍ ضد نظام البشير، وكذا لافتاتٍ كُتب عليها “قَطْر الثوار لن يتوقف”

وقد دعا تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود احتجاجات التي دخلت أسبوعها الرابع إلى التظاهر بدءا بمسيرة الشهداء، أمس الأحد، في الخرطوم على أن يكون الخميس المقبل موعداً لمسيرة الحرية والتغيير في الخرطوم ومناطق أُخْـــرَى من البلاد.

كما أعلن تجمع قوى مهنية وسياسيّة معارضة في السودان في بيان إطلاق أسبوع انتفاضة المدن والقرى والأحياء بتنظيم مسيرة الشهداء، أمس الأحد، وتنظيم مواكب مسائية في عدد من مناطق البلاد على يكون يوم الخميس المقبل موعداً لمسيرة الحرية والتغيير التي ستكون بالعاصمة الخرطوم وعدد من المناطق الأُخْـــرَى بالتزامن.

وفي السياق، طالب الاتحاد الأوروبي الحكومة السودانية بالإفراج عن جميع الصحافيين والمعارضين والمدافعين عن حقوق الإنْسَان وإجراء تحقيق حول الوفيات والتجاوزات الأخيرة، مؤكّـــداً أن لجنة التحقيق التي أعلنتها الحكومة، ستخضع لمراقبة دقيقة.

وتحوّلت التظاهراتُ الني خرجت في التاسع عشر من ديسمبر بعد مضاعفة الحكومة أسعار الخبز ثلاث مرات، إلى احتجاجات عارمة ضد الحكومة في كُــلّ أنحاء البلاد قبل أن تتأجج وترفع سقفها إلى مطالب بتنحي الرئيس عمر حسن البشير.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com