حريق كبير داخل مصفاة عدن: بين انقسامات نفوذ الاحتلال وفساد سلطات المرتزقة

المسيرة | خاص

اندلع حريقٌ ضخمٌ في مصفاة عدن النفطية، واستمر منذ مساء أمْس الأول، حتى يوم، أمس السبت، وفيما لم تقدم سلطاتُ المرتزِقة روايةً واضحةً حول الأسباب، تشير معطيات الواقع إلى أن الحريق يأتي ضمن تفاصيل الصراع القائم بين النفوذين السعودي والإماراتي في المحافظة.

وبدأ اندلاع الحريق مساء أمْس الأول، حيث شوهدت نيران ضخمة تلتهم أحد خزانات الوقود التابعة لشركة مصافي عدن، وادّعت سلطاتُ المرتزِقة بعدها بساعات أنها تمكّنت من السيطرة على الحريق، إلا أن النيران عادت مرة أخرى عصر أمْس والتهمت خزاناً آخر، وما زالت مستمرةً حتى لحظة كتابة الخبر.

وقالت سلطاتُ المرتزِقة في بيان إن الحريق جاء بعد سماع “صوت انفجار لم يعرف مصدره” ولم تذكر أية تفاصيل أخرى.

وجاء بيان سلطات المرتزِقة بعد ادّعاءات بثها إعلامُ المرتزِقة وزعمت أن الحريق سببه قصفٌ من الطيران المسيّر للجيش واللجان، وهو ما نفاه المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، العميد يحيى سريع.

وأثار تضاربُ الأنباء والروايات والغموض الملتفِّ حول الحريق، تساؤلاتٍ كثيرةً حول سببه الحقيقي، خُصُوصاً وأنه يأتي بعد أيام من إعلان العدوان السعودي عن وصول الدفعة الثالثة من “منحة المشتقات النفطية” إلى محافظة عدن.

ورأى مراقبون أن الاحتلال الإماراتي يقفُ وراء اندلاع الحريق، وذلك في إطار صراع النفوذ القائم بين أبو ظبي والرياض في عدن، إذ تسعى السعودية إلى تعزيز تواجدها ونفوذها في عدن عبر تلك المنحة النفطية، فيما تسعى الإمارات إلى منع ذلك.

من جهة أخرى، اعتبر الكثير من الناشطين المحليين والمتابعين أن الحريق يمثل غطاءً لفساد سلطات المرتزِقة، التي يحتمل بشكل كبير أنها قامت ببيع المشتقات النفطية لصالحها، واستخدمت الحريق للتغطية على ذلك.

وأثار استمرار الحريق إلى عصر أمْس، موجةَ انتقادات واسعة في أوساط الناشطين المحليين من المرتزِقة، خُصُوصاً وأن سلطاتِ المرتزِقة كانت قد أعلنت مساء أمْس الأول أنها سيطرت على الحريق، وهو ما عزز احتمالات أن يكون الحريق مفتعلاً من قبل الاحتلال الإماراتي، أو من قبل سلطات المرتزِقة.

وتشهد محافظةُ عدن صراعاً متواصلاً بين مرتزِقة الاحتلال الإماراتي السعودي، وقد ظهر ذلك الصراع بعدة أشكال على رأسها الاغتيالات والمواجهات العسكرية بين أذرع الاحتلال، كما تشهدُ مختلفَ مؤسسات المحافظة حالة فساد ونهب متواصل تشتركُ فيها جميعُ فصائل المرتزِقة برعايةٍ من قوى الاحتلال.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com