إصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق جراء اقتحام الاحتلال قرية كوبر

المسيرة| فلسطين المحتلّة

أصيب عددٌ من الفلسطينيين، أمس السبت، بحالات اختناق جراء اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني قرية كوبر شمال رام الله بالضفة الغربية.

وقالت وكالةُ الأنباء الفلسطينية “معا”: إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الغاز السام صوب الفلسطينيين، مَا أَدَّى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأضافت الوكالة، أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال اقتحامها القرية خمسة فلسطينيين بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي صوريف شمال الخليل والمنيا جنوب بيت لحم بالضفة الغربية وداهمت عدداً من المنازل واعتقلت أربعة فلسطينيين.

إلى ذلك، تصاعدت وتيرةُ اعتداءات الاحتلال الصهيوني على الصحفيين الفلسطينيين عبر استهدافهم بالقتل أَوْ الإصابة أَوْ الاعتقال أثناء تغطيتهم جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني؛ وذلك بهدف حجب الحقيقة ومنعهم من ممارسة عملهم الصحفي، في انتهاك فاضح لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تتعلق بالحريات الإعلامية.

ووثّقت مؤسساتٌ حقوقية فلسطينية استشهاد 26 صحفياً في اعتداءات الاحتلال وإصابة 632 آخرين منذ اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000، كما اعتقلت سلطات الاحتلال 437 صحفياً وتعرض 122 مقراً صحفياً للقصف وتدمير محتوياتها من قبل الاحتلال الإسرائيلي؛ بهدف اسكات الإعلام الفلسطيني.

وفي السياق، ذكر المركَزُ الفلسطيني للحريات الإعلامية في تقرير له، أن العام الماضي 2018 شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الانتهاكات الصهيونية بحق الصحفيين وكان عاماً مؤلماً استشهد فيه صحفيان برصاص الاحتلال في قطاع غزة هما أحمد أبو حسين وياسر مرتجى وأصيب العشرات خلال استهداف الاحتلال مسيرات العودة التي تنظم أسبوعياً شرق القطاع.

ولفت التقرير، إلى أن الاحتلالَ ارتكب الشهر الماضي 49 اعتداءً بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية تنوعت بين الإصابة والاعتقال والتدمير كان آخرها اقتحام مقر وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) في رام الله والعبث بمحتوياتها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com