الغارديان تطالب الرياض بوقف اعتقال وتعذيب الناشطين

المسيرة| متابعات

كشفت صحيفةُ الغارديان البريطانية، أمس السبت، أن نظامَ دولة العدوان السعودي يزج بالناشطين في السجون ويعذبهم، مطالبة بتوقف هذه الانتهاكات.

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها، إلى أن دولة العدان السعودية صاحبة أسوأ سِجِلٍّ في العالم عندما يتعلق الأمر بالحرية الدينية والحريات المدنية وحقوق المرأة.

وأضافت الغارديان، أن الأمر لن يتغير كثيراً لو أن سلمان بن عبدالعزيز كان المسؤول عن ذلك، فهو آيلٌ للسقوط وليس هو مَن يحكم البلاد، فمنذ صعوده إلى السلطة قبل أربع سنوات، تسلم نجله محمد بن سلمان دفةَ السياسة السعودية.

وأضافت الصحيفةُ أن وليَّ العهد أحدَثَ بكل تأكيد تغييرات، منها شن الحروب وافتعال أزمة مع كندا بشأن حقوق الإنسان، وإصدار الأوامر لتصفية الصحفي في واشنطن بوست جمال خشقجي.

وترى الصحيفة أن السعودية في ظل آل سلمان تبدو كأنها مكانٌ لسجن وتعذيب من يتفق مع محمد بن سلمان، وقتل وتمثيل بجثة من يخالفه، واعتبرت الغارديان أن سماحَ الرياض للجنة برلمانية بريطانية مؤلفة من أعضاء كانوا “أصدقاء” للرياض، ربما تكون الخطوة الأولى لاستجابة السعودية للانتقادات الدولية بشأن حقوق الإنسان.

وأضافت، أنه يتوجبُ على الرياض أَيْضاً أن تشيرُ إلى أن إطلاق سراح الناشطين سيؤخذ في الاعتبار، ودعت المملكة المتحدة إلى عدم تقديم تجارة الأسلحة على حقوق الإنسان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com