وزارتا النقل والتخطيط بحكومة الإنقاذ توقّعان مذكرة تفاهم لتنشيط ميناء الحديدة بتمويل برنامج الغذاء العالمي

المسيرة: صنعاء

ناقش اجتماعٌ بوزارة التخطيط عُقد، أمس الأحد، بصنعاءَ وضم وزيرَي النقل زكريا الشامي ووزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالعزيز الكميم، المواضيعَ المتعلقة بميناء الحديدة وآلية تشغيله.

وفي الاجتماع أكّد وزيرا النقل والتخطيط والتعاون الدولي على أهميّة تشغيل ميناء الحديدة باعتباره الشريان الرئيس للجمهورية اليمنية والذي يلبي معظم احتياجات الشعب اليمني، مبينين أن العدوان استهدف ميناءَ الحديدة بشكل مباشر؛ بهدف إخراجه عن الجاهزية، موضحين بأن الميناء ما زال يعمل بجهود بسيطة بعد أن دمّر العدوان الأجهزةَ والمعدات الثقيلة والخفيفة بما فيها الرافعات الجسرية.

وخلال الاجتماع، وقّع الوزيران الكميم والشامي على مذكرة تفاهم بين وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والنقل تقضي بإعادة تنشيط ميناء الحديدة وإزالة ثلاثة كرينات جسرية؛ تمهيداً لاستقبال كرينات جديدة بمبلغ 650 ألف دولار بتمويل من برنامج الغذاء العالمي.

ونصت الاتّفاقية، على أن يقومَ البرنامجُ بتحسين البُنية التحتية للميناء وإزالة الكرينات التي دمّرها العدوانُ؛ تمهيداً لاستقبال كرينات جسرية جديدة.

وهدفت الاتّفاقيةُ إلى إعادة تنشيط الميناء بما يُعيدُ تأهيلَه لاستئناف استقبال السفن الاغاثية والإنْسَانية التابعة للمنظّمات الدولية العاملة في اليمن والسفن التجارية المحملة بالمواد الأساسية من غذاء ودواء ومشتقات نفطية.

حضر التوقيعَ رئيسُ مؤسّسة موانئ البحر الأحمر اليمنية الكابتن محمد أبو بكر إسحاق وممثلُ برنامج الغذاء العالمي لدى اليمن ذو الفقار علي شاه ومسؤول عملية النقل البحري في البرنامج ساشا حافظ.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com