ظريف: لا تفاوض حول برنامجنا الصاروخي وواشنطن ليست مؤهلة للتحدث عن قرار مجلس الأمن 2231

المسيرة: متابعات

أكّد وزيرُ الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أنه “لا تفاوضَ حول البرنامج الصاروخي الإيراني”، معتبراً أن “واشنطن ليست في موقع يؤهلها للتحدث حول القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي”.

وقال ظريف في تصريحات له: إن “سياسة أميركا على مدى 40 عاماً كانت فرض عقوبات علينا، لكن بإمكاننا التأقلم مع الظروف المفروضة على البلاد”..

وفي الرد على سؤال حول تصريحات الرئيس الأميركي الذي اتهم إيران بنقض القرار الأممي 2231 بسبب اختباراتها الصاروخية قال وزير الخارجية الإيراني: يجب القول أولاً بأن الصواريخ الإيرانية دفاعية ونحن بحاجة لها للردع، وأن نفقاتنا العسكرية هي أقل بكثير من الدول الأخرى في المنطقة؛ ولهذا السبب فقد قلنا منذ البداية بأن صواريخنا غير قابلة للتفاوض.

وتابع ظريف، “إن القضية الثانية هي أن أميركا بخروجها من الاتفاق النووي قد انتهكت صراحة القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي وبالتالي فإنهم ليسوا في موقع يؤهلهم للتحدث حول هذا القرار؛ لأَنَّهم سعوا لتقويضه إلا أنه ما زال قائماً رغم محاولاتهم التي بذلوها”.

وقال ظريف: إن الأميركيين يفكرون بالماضي ويتحدثون عن قرارات لا وجود لها الآن وأصبح القرار 2231 بديلاً عنها وأن محاولاتهم الرامية لتقويض هذا القرار من أجل إحياء تلك القرارات السابقة لن تفلح أبداً.

وفي الرد على سؤال حول مستقبل الاتفاق النووي قال وزير الخارجية الإيراني، “باعتقادي أن هذا الاتفاق منجز دبلوماسي كبير وقد تمت الإشارة إليه في قرار مجلس الأمن، والمجتمع الدولي كله يريد للاتفاق أن يبقى إلا أن أميركا عملت كل ما بوسعها لإضعافه وتقويضه فيما يبدو أن بقية العالم غير مستعد للقبول بالغطرسة الأميركية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com