المرتضى: توصلنا إلى حلول شبه نهائية لتنفيذ اتّفاقية تبادل الأسرى والمفقودين

المسيرة: خاص

ما يزال مِـلَـفُّ الأسرى والمفقودين القضيةَ الوحيدةَ التي تشهَدُ تقدُّماً نسبياً ضمن مشاورات السويد في ظل مراوَحَة القضايا الأُخْــرَى لمكانها؛ نظراً لأجندات دول العدوان التي تتسمُّ بالتعنت وتفقد وفد الرياض أيةَ قدرة على تحقيق أي تقدم في القضايا الأُخْــرَى المتعلقة بإجراءات بناء الثقة والإطار العام للحَـلّ السياسيّ.

عضو الوفد الوطني وممثل الوفد في لجنة الأسرى عبدالقادر المرتضى كشف، أمس الأحد، أنَّهم عقدوا جلسةً مطولةً في لقاء مباشر مع الطرف الآخر وبحضور فريق الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأشار المرتضى إلى أن اللقاء كان إيجابياً جداً وجرى خلاله التوصل إلى “حلول شبه نهائية على الأمور الفنية واللوجستية المطلوبة لتنفيذ الاتّفاقية الموقعة الخَاصَّـة بتبادل الأسرى والمعتقلين”.

وأوضح المرتضى أن “اتّفاق تبادل الأسرى محدّد بآلية تنفيذية مزمنة”، معبِّراً عن أمله من الأمم المتحدة إلزامَ الجميع بالتزمين المحدّد حتى لا يكونَ هناك مجالٌ للتلاعب والتنصُّل والتأخير”.

أمَّا فيما يتعلَّقُ بتسليم الطرفين للكشوفات المتضمنة لأسماء الأسرى والمفقودين الذي كان يفترض أن يجريَ تسليمُه أمس الأحد، فقال المرتضى “كنا جاهزين اليوم لتبادل الكشوفات حسب الوقت المحدّد والمتفَق عليه إلا أن وفد الرياض لم يكن جاهزاً وطلب التأجيل إلى يوم غد (اليوم)”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com