أمير الكويت يحذّر من خطر استمرار الحرب على اليمن على جميع دول الخليج

المسيرة: متابعات

يعيشُ مجلسُ التعاون الخليجي أسوأَ مراحله جراء السياسات السعوديّة المدمّرة خليجياً وعربياً، حيث بات النظامُ السعوديّ ومعه الإماراتي معول هدم يثير مخاوف الدول الخليجية ذاتها على رأسها قطر والكويت، وهو ما تجلى في قمة الدول الخليجية، أمس الأحد، في الرياض التي غاب عنها أمير قطر وسلطان عمان، وحضرها أمير الكويت صباح الأحمد الصباح معبراً على نحو غير مباشر عن مخاوف بلاده من استمرار سياسات السعوديّة المدمّرة للمنطقة في ظل استمرار العدوان على اليمن.

وفيما تعيش الكويت أجواء أزمة مع السعوديّة بخصوص حقول النفط المشتركة بين البلدين والتي عمدت الرياض إلى وقف الإنتاج فيها للإضرار بالكويت ثم عادت لتطالب بإعادة الإنتاج؛ استجابةً لمطالب الرئيس الأمريكي لتعويض النفط الإيراني وهو ما قوبل برفض الكويت التي اشترطت أولاً حَـلّ القضية بشكل نهائي قبل إعادة الإنتاج.

وفي ظل هذه الأجواء المشحونة خليجياً، ألقى أمير الكويت كلمةَ بلاده في قمة مجلس التعاون الخليجي، اعتبر فيها أن “استمرار الصراع في اليمن يشكّلُ تهديداً مباشراً علينا جميعاً”.

وعبّر أميرُ الكويت عن تمنياته بالتوفيق لمشاورات السويد للوصول إلى حَـلّ سياسيّ شامل في اليمن، مشيراً إلى أن “إخواننا في اليمن يكابدون ظروفاً إنسانياً قاسية”.

وفيما تسعى السعوديّة والإمارات إلى التصعيد مع إيران؛ استجابةً لرغبة معلَنة من الولايات المتحدة والكيان الصهيوني، أكّد أمير الكويت على أن بلادَه والدول الخليجية حريصةٌ على إقامة علاقات جيدة مع إيران.

وأضاف أن العلاقات مع إيران “تستندُ على مبادئ أقرَّها ميثاقُ الأمم المتحدة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية، واحترام سيادة الدول، والالتزام بقواعد حُسن الجوار؛ تحقيقاً لكل ما نتطلع إليه جميعاً من أمن واستقرار وسلام لمنطقتنا”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com