نيويورك تايمز تكشف خطة بن سلمان لاغتيال شخصيات وفي مقدمها الجنرال سليماني

المسيرة| متابعات

كشفت صحيفةُ “نيويورك تايمز” الأميركية، عن أن مسؤولين كباراً في الاستخبارات السعوديّة مقرّبين من ولي العهد محمد بن سلمان، سألوا مجموعةً صغيرةً من رجال الأعمال العام الماضي عن إمكانية استخدام شركات خاصة لاغتيال شخصيات إيرانية مُعادية لدولة العدوان السعوديّة، وفق ما نقلت عن 3 أشخاص مطلعين على النقاشات.

وبحسب الصحيفة، فإن النقاشاتِ جرت قبل أكثرَ من عام على مقتل خاشقجي، حيث كان بن سلمان يوجه مستشاريه لتصعيد العمليات العسكرية والاستخبارية خارج المملكة، ما يدُلُّ وفق “نيويورك تايمز” على أن “كبارَ المسؤولين السعوديّين بدأوا بحث مسألة الاغتيالات منذ بداية صعود بن سلمان”، مبينةً أنه خلال النقاش سأل الجنرال أحمد عسيري عن إمكانية قتل قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

ولفتت “نيويورك تايمز”، إلى أن النقاش كان جزءاً من سلسلة من اجتماعات لبحث خطة لتخريب الاقتصاد الإيراني، وضعها رجال أعمال أميركيون يملكون خلفيات استخبارية، حيث أرادوا الحصول على تمويل سعوديّ لخططهم تجاه بلد يعتبرونه والسعوديّين تهديداً كبيراً، فضلاً عما تؤمنه هذه الخطط من دخل مربح لهم.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن رجال الأعمال ترددوا لدى طرح عسيري طلبَ تنفيذ عمليات الاغتيال المذكورة، وقالوا إنهم بحاجة لمشاورة محاميهم الذي رفض بشكل قاطع الخطةَ، مضيفةً أن الأميركيين أبلغوا السعوديّين بأنهم لن يشاركوا في أية اغتيالات، لكن رجل الأعمال اللبناني الأمريكي جورج نادر نصحهم بشركة مقرها لندن تديرها قوات عمليات خاصة بريطانية سابقة؛ لتنفيذ المهمة.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول سعوديّ مطلّع على التحقيق بشأن مقتل خاشقجي أن “اهتمام عسيري بالاغتيالات لم يكن مفاجئاً لكنه لا يعكسُ السياسة الرسمية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com