لقاء موسع بصنعاء للمصدّرين والمنتجين وجمعيات زراعة البن لمناقشة سبل الارتقاء بالإنتاج المحلي

المسيرة: صنعاء

عُقد أمس الاثنين بصنعاء لقاءٌ موسع للمصدّرين والمنتجين والجمعيات الزراعية العامة في مجال البن برئاسة وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور.

كرس اللقاء لحشد جهود جميع العاملين في تنمية محصول البن والمساهمة الفاعلة في تنمية إنتاجه كمحصول استراتيجي ونقدي مهم وأهميّة استمرار إنتاجه بالطرق الطبيعية.

كما ناقش الرؤى والمقترحات الكفيلة بتطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن اليمني، ومعالجة الصعوبات التي تواجه زراعته والعمل على رفع جودته وكفاءته التصديرية وكذا مساهمة القطاع الخاص في إنشاء مشاتل البن القروية على مستوى المديريات وبما يساعد في حصول المزارع على شتلات جيدة النمو، بالإضافة إلى مساهمة المواطنين والقطاعين العام والخاص في تنفيذ مشاريع حصاد مياه الأمطار.

وأكّد وزير الزراعة أن الوزارة ستنفذ حزمة من الخطط والبرامج في سبيل تطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن منها دعم المشاتل في مناطق زراعة البن وتقديم قروض ميسّرة لصغار المزارعين والتنسيق مع القطاع الخاص والمزارعين المستفيدين لإنشاء خزانات حصاد مياه الأمطار (بِرَك صغيرة) للاستفادة منها في توفير المياه لري أشجار البن.

وأوضح أنه سيتم تفعيل دور الإرشاد الزراعي لنشر الوعي في أوساط المزارعين والتعريف بالمعاملات والممارسات الزراعية السليمة التي تساعد على إنتاج مختلف أنواع البن اليمني بكميات كبيرة وجودة عالية ومنافسة، بما يسهم في تحسين مصدر دخل المزارعين.

وأشار المهندس الثور إلى أن الوزارةَ تسعى إلى إنشاء مركز أبحاث متخصص في مجال البن، بما يواكب عملية التأهيل والتدريب في مجال زراعة البن والتركيز على التوعية بالمعاملات الزراعية من تقليم وتعشيب ومكافحة الآفات باستخدام طرق الإدارة المتكاملة إلى جانب نشر التقنيات الحديثة بزراعة البن كتوزيع المجفّفات الحديثة وأجهزة قياس نسبة الرطوبة في مناطق الإنتاج وغيرها.

وشدّد على ضرورة وضع آلية لأسعار منتجات البن بما يعود بالنفع على مزارعي البن وتشجيعهم للتوسع في زراعة وإنتاجية هذا المحصول النقدي المهم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com