الحرب الأمريكية ضد المسلمين قتلت نحو 500 ألف شخص بطريقة عنيفة في العراق وأفغانستان وباكستان

المسيرة| متابعات

أفادت دراسةٌ أمريكية نُشرت الخميس الفائت بأن نحو نصفَ مليون شخص قُتلوا بطريقة عنيفة في العراق وأفغانستان وباكستان جراء الحرب الأمريكية تحت ذريعة مسمى” الإرهاب” والتي شنتها الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر عام 2001.

وقدرت دراسةٌ لمعهد “واتسون” للشؤون الدولية والعامة التابع لجامعة “براون”، بأن حصيلة القتلى بين أربعة ملايين وثمانمائة ألف وخمسة ملايين وسبعين ألف شخص، مرجحةً أن الرقم الحقيقي للقتلى أكبر.

وقالت جامعة براون في بيان: إن الحصيلة الجديدة تزيد بـ 110 آلاف قتيل عن الرقم الأخير الذي صدر قبل عامين فقط في أغسطس 2016، مضيفة أن الزيادة في الحصيلة الجديدة للقتلى تشير إلى أن هذه الحرب لا تزال محتدمة.

وقالت كاتبة الدراسة نيتا كروفورد: إن العديدَ من القتلى الذين تورد تقارير الولايات المتحدة والقوى المحلية أنهم من المسلحين قد يكونون في الحقيقة من المدنيين، مضيفة “قد لا نعرف أبداً الحصيلة المباشرة الإجمالية في مثل هذه الحروب”.

وأضافت “على سبيل المثال، عشرات آلاف المدنيين قد يكونون قُتلوا في عمليات استعادة الموصل ومدن أخرى من تنظيم الدولة الإسْلَامية، لكن جثامينهم من المرجح أنه لم تتم استعادتها”.

ولا تشمل الحصيلة مَن قُتلوا بشكل غير مباشر كنتيجة للحرب، مثل من قضوا نتيجة الأمراض وغياب البُنَى التحتية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com