ترامب يحاول التنصل من مجازر العدوان في اليمن: “السعوديّون لا يعرفون كيف يستخدمون سلاحنا”!

المسيرة | متابعات

في محاولةٍ منه للتنصُّـل من مسؤولية المجازر التي ترتكبُها السعوديّة في اليمن بالأسلحة الأمريكية، ادّعى الرئيسُ الأمريكي دونالد ترامب، أمس، أن تلك المجازر تحدث بسبب أن “السعوديّين لا يعرفون كيف يستخدمون السلاح الأمريكي”، متجاهلاً حقيقةَ الدعم الشامل الذي تمنحُه بلادُه للرياض منذ قرابة 4 سنوات في العدوان على اليمن.

كلامُ ترامب جاء خلال مقابلة أجراها معه موقع “أكسيوس” على شبكة “إتش بي أو” حيث تم سؤالُه عن مجزرة أطفال ضحيان التي استُخدم فيها سلاحٌ أمريكي لقصف حافلة مدرسية، والتي استشهد فيها أكثرُ من 40 طفلاً، فقال ترامب: “إن ذلك كان رهيباً” لكنه أضاف أن سببَ ذلك أن “السعوديّين لا يعرفون كيف يستخدمون السلاح”، وأن “ذلك القصفَ لم ينفّذه الأمريكيون” في محاولة للتنصُّل بشكل كامل من المسؤولية.

ولكن عندما تم سؤالُه حول إذا ما كانت صفقات السلاح الأمريكية للسعوديّة ستتوقف، تهرب ترامب وقال: “سأتحدث عن الكثير من الأمور مع السعوديّين، لكن لن يكونَ لديّ أناس لا يعرفون كيف يستخدمون السلاح”.

تصريحاتُ ترامب تأتي في إطار محاولته لتبرئة إدارته من جرائم السعوديّة، في الوقت الذي يتزايَدُ فيه الضغطُ الإعلامي حول جرائم تحالف العدوان في اليمن، بعدَ الضغط الكبير حول قضية “خاشقجي”، الأمر الذي يضرُّ بسُمعة ترامب وحزبه الجمهوري في انتخابات الكونجرس النصفية، وقد لجأت إدارةُ ترامب قبل أيّام إلى محاولة للتخفيف من ذلك الضغط عبر إطلاق دعوات زائفة إلى السلام في اليمن، وهي الدعواتُ التي تُرجمت ميدانياً كفرصة أمريكية لتحالُفِ العدوان لتصعيد جديد في الساحل الغربي.

وكان ترامب قد أعلن، أنه لن يسمحَ بتوقّف صفقات السلاح مع السعوديّة، فيما كان وزيرُ الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد تعهّد أمام الكونجرس في سبتمبر الماضي، بأن تحالُفَ العدوان سيقلّل من استهداف المدنيين، وذلك من أجل تمرير صفقة سلاح باهظة الثمن للسعوديّة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com