أنقرة تعلن استعدادها لبدء عمليات واسعة بسوريا وموسكو تهدد بإسقاط أية طائرة توجه الدرونات نحو “حميميم”

المسيرة: وكالات

أكّـد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، أن بلاده أكملت خططها واستعداداتها لإطلاق عمليات أوسع نطاقاً وأكثر فعالية في المناطق السورية.

تصريحات أردوغان جاءت في خطابه أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمقر البرلمان التركي في العاصمة أنقرة، موضحاً أن قوات بلاده المسلحة نفذت قبل عدة أيّام ضربات شرق الفرات، وأنها تستعد الآن لإطلاق عمليات أوسع قريباً.

يُذكر أن تركيا تشن عمليات عسكرية منذ أشهر في مناطقَ من شمال سوريا بدعوى محاربة حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية، اللذين تتهمهما أنقرة بالإرهاب، في حين يتهم الأكرادُ تركيا بدعم التنظيمات الإرهابية.

وتأتي تصريحاتُ أردوغان بعد قمة اسطنبول الرباعية التي جمعت بلاده وروسيا وفرنسا وألمانيا، والذي من المتوقع أن الأطراف الأربعة أوجدت حلاً تشترك فيه مصالح الجميع، بعيداً عن الحل النهائي للأزمة السورية التي انحرف مسارها.

من جهته هدد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما شامانوف بإسقاط أية طائرة استطلاع تعمل على توجيه الدرونات على المواقع الروسية في سوريا.

وقال شامانوف، في حديث لوكالة “إنترفاكس” اليوم: “لقد صدرت بيانات من جانبنا عن قيام طائرة استطلاع أمريكية بتوجيه الدرونات التي هاجمت قواعدنا. ولا أستبعد أن ذلك سيمنحنا في المرة المقبلة، الحقَّ الأخلاقي في ضرب طائرات الاستطلاع هذه”.

وفي وقت سابق، أعلن نائب وزير الدفاع الروسي الفريق أول ألكسندر فومين أن طائرة استطلاع أمريكية من طراز Poseidon-8، قامت بتوجيه الدرونات التي هاجمت القاعدة الروسية في حميميم مطلع العام.

وشدد شامانوف، على أن المعلومات الروسية المذكورة، موثوقة ودقيقة، وأعرب عن استغرابه لهذا العمل غير المقبول واللاأخلاقي، واعتبره انتهاكاً للقانون الدولي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com