دعوات أوروبية لوقف مبيعات الأسلحة للسعوديّة على خلفية العدوان على اليمن ومقتل خاشقجي

المسيرة| متابعات

تواصلَت الدعواتُ الأوروبية إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى دولة العدوان السعوديّة، أمس الجمعة، حيث انضمت النمسا إلى ألمانيا بوقف مبيعاتها عقب اعتراف السعوديّين بمقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ودعت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل، أمس الجمعة، الاتّحاد الأوروبي إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى السعوديّة، مضيفة أن هذه الخطوة ستساعد أَيْضاً في إنهاء الحرب البشعة في اليمن.

وجاءت تصريحات النمسا التي ترأس الاتّحاد الأوروبي حالياً بعدما قالت ألمانيا إنها ستتوقف عن الموافقة على تصدير السلاح للسعوديّة إلى أن تتضح ملابسات مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعوديّة في إسطنبول.

من جانبها طالب البرلمان الأوروبي بإجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف لكشف ملابسات قتل خاشقجي، إضافة إلى حظر الدول الأعضاء تصدير الأسلحة للرياض، مشدّداً على ضرورة أن يكون التحقيق “محايداً تماماً”، كما دعا إلى تقديم المسؤولين عن العمل من مخططين ومنفّـذين إلى العدالة.

بدوره أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأسبوع الفائت، أن حكومته تراجع تصاريح تصدير الأسلحة إلى السعوديّة ومنها اتّفاق مع المملكة على تصدير سلاح بقيمة 13 مليار دولار بعد مقتل خاشقجي، مضيفاً أن بلاده تلتزم بالدفاع عن حقوق الإنْسَان وحرية التعبير وحماية الصحفيين في جميع أنحاء العالم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com