وزارة الصحة وهيئة الأدوية تقر خطة طبية لتعزيز التيقظ الدوائي ومواجهة الأضرار الناتجة عن الحصار

المسيرة: صنعاء

برعاية وزارة الصحة العامة والسكان، نظمت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، أمس الثلاثاء، المؤتمرَ العلمي الثاني للتيقظ الدوائي في اليمن تحت شعار “تيقظ لدوائك من أجل سلامتك”.

وفي المؤتمر الذي حضره عدد من الأطباء والباحثين والأكاديميين وممثلون عن المستشفيات الحكومية والخَاصَّـة وشركات ومصانع الأدوية في اليمن والجهات ذات العلاقة، أكّـد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أن الحصار الذي يواجهه شعبنا يحتاجُ إلى مزيد من العناية الطبية، مشيراً إلى أن العدوّ يعمل بشتى السبل على إماتة شعبنا سواء بالحصار أَوْ بإدخال العقاقير الطبية الضارة، داعياً الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر والتحلي بيقظة عالية من الوعي الصحي.

وأقر وزير الصحة تشكيل لجنة صحية في كُـلّ مستشفى من مستشفيات اليمن تضم أطباءً وصيدلانيين لمراقبة التداول الدوائي ونشر التوعية الطبية بالمخاطر الناتجة عن الاستخدام الخاطئ للعقاقير الطبية.

من جانبه أكّـد رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني أن المؤتمر يهدف إلى إيجاد حلقة وصل بين الهيئة وشركائها من القطاعين العام والخاص، ومعرفة التطورات العالمية والنظام العالمي للتيقظ والسلامة الدوائية، وتفعيل البحث العلمي في مجال اليقظة الدوائية.

ولفت إلى أن المؤتمر يهدف أيضاً تفعيل دور الصيادلة والأطباء في كتابة تقارير المأمونية وإرسالها للهيئة العليا للأدوية ومعرفة المكونات الأساسية لنظام اليقظة الدوائية للشركات والمصانع المحلية والوسائل والطرق التي تمنع حدوث الأعراض الجانبية القاتلة والنادرة.

وأشار الدكتور المداني إلى دور الهيئة العليا للأدوية في تحقيق السلامة الدوائية، ورؤية وخطة مركَز التيقظ الدوائي لعام 2019، والتوعية المجتمعية في السلامة والتيقظ الدوائي، لافتاً إلى أنه سيتم التعرف على مبادئ اليقظة الدوائية وخطة إدارة المخاطر للأدوية وأُسُس ومكونات كتابة تقارير مأمونية الدواء من قبل الأطباء والصيادلة ودور منظمة الصحة العالمية في التيقظ الدوائي، بالإضافة إلى استعراض بحوث علمية عن التيقظ الدوائي في اليمن، وأهميّة تأسيس نظام اليقظة الدوائية في الشركات والمصانع المحلية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com