باحثون يستعرضون الدور الديني والسياسي للإمام الهادي وإقامة دولته في اليمن

المسيرة: صنعاء

بمناسبة ذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن، نظّم المجلس الزيدي الإسلامي، أمس الثلاثاء، ندوةً ثقافيةً في العاصمة صنعاء تحت عنوان” الإمام الهادي إلى الحق نموذج العالم المجاهد والحاكم العادل”.

وفي الندوة التي حضرها عددٌ من الأكاديميين والباحثين والمفكرين والعلماء يتقدمهم مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، تناول عددٌ من الباحثين سيرة الإمام الهادي وملامح شخصيته التي بنت دولة قوية وِفقاً للدساتير القرآنية، مستعرضين الدور الديني والسياسي للإمام الهادي وإقامته دولته في اليمن في ثلاث ورق رئيسية.

وناقشت الورقة الأولى لوكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودُور الكتب المدير التنفيذي لمؤسسة أفق للدراسات والبحوث حمدي الرازحي “الوظيفة الاجتماعية للمال في فكر الإمام الهادي”.

وعُرفت الورقة بـ “الوظيفة الاجتماعية للمال في فكر الإمام الهادي” عبر توضيح مفردات الاستراتيجية المنهجية لتعاطي يحيى بن الحسين مع المال من منطلق ديني والأبعاد التي أسس على ضوئها دولته في تلك الحقبة.

وتناولت الورقة الثانية “الجهاد في فكر وواقع الإمام الهادي يحيى بن الحسين” للخطيب والباحث الأكاديمي الدكتور خالد القروطي.

فيما تناولت الورقة الثالثة للباحث طه العجري “الأساليب الجهادية العسكرية عند الإمام الهادي”، معتبرةً إياه مدرسةً متكاملة في هذا المجال.

وتطرقت إلى مواجهة الإمام الهادي لثلاث فرق من أهل الفساد، و”المسار الجهادي للإمام وعقيدته القتالية وبناء الفرد إيمانياً ومعنوياً” والاهتمام بالتدريب والرفع من مستوى المهارات القتالية لأتباعه.

وأثريت الندوة بمناقشات من الحضور عزّزت موضوع الندوة التي سبرت أغوار سيرة الإمام الهادي وتأثيرها ومكانتها في تأريخ اليمن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com