انتخابات عامة في كوبا لاختيار خليفة “كاسترو” في الرئاسة

المسيرة | وكالات

بدأ الشعبُ الكوبي، أمس الأحد، التصويتَ في الانتخابات لاختيار أعضاء الجمعية الوطنية البالغ عددهم 605 من أصل عدد مماثل من المرشحين، بينهم خليفة الرئيس راؤول كاسترو الذي يفترض أن يتولى مهامه في أبريل المقبل.

ويأتي موعد إجراء هذه الانتخابات، تزامنا مع الذكرى الـ 57 لانتصار كوبا في خليج الخنازير الذي تعتبره هافانا “أول هزيمة للإمبريالية الأمريكية في أمريكا اللاتينية التي تعتبرها مجرد حديقة خلفية لها”.

وهذه هي المرة الأولى -منذ انتصار الثورة الكوبية-التي ستؤول فيها رئاسة جزيرة الحرية، إلى شخص لم يقاتل خلال الثورة في 1959، وسيعرف اسمه في 19 أبريل المقبل، ليخلف عهد الأخوين كاسترو، فيدل الذي توفي في 2016، وراؤول الزاهد في الاستمرار في السلطة.

ويصوت في هذه الانتخابات أكثر من ثمانية ملايين كوبي لاختيار أعضاء مجالس الأقاليم وأعضاء الجمعية الوطنية البالغ عددهم 605، والذين تم اختيارهم بدقة من قبل الحزب الشيوعي الكوبي الحاكم الذي يمثل مختلف شرائح وفئات الشعب.

وتضم لائحة الأعضاء المقبلين في الجمعية الوطنية أعضاء قيادة الحزب الشيوعي الكوبي بمن فيهم راؤول كاسترو، والأمين العام للحزب، وشخصيات الثورة التأريخية التي ما زالت على قيد الحياة، وتتضمن الجمعية 322 عضواً من النساء.

وفي خضم هذه الانتخابات، سيعين البرلمان بدوره الأعضاءَ الـ31 في مجلس الدولة الذي سيختارُ بدوره الرئيسَ الكوبي الجديد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com