“رايتس ووتش”: تركيا تستخدم القوة المميتة ضد النازحين السوريين

المسيرة| متابعات

قالت منظمةُ “هيومن رايتس ووتش”: إن القوات التركية تستخدم “القوة المميتة” ضد النازحين السوريين الذين يحاولون العبور إلى أراضيها، داعيةً أنقرة إلى وقف إعادتهم “قسرياً” وفتح الحدود أمامهم.

وقالت المنظمة في بيان، أمس الأحد، إن “رصاص حرس الحدود التركي تسبب خلال الأشهر الأخيرة بمقتل عشرة أشخاص”، مؤكدة أن حرسَ الحدود التركي مع سوريا يطلقون النار عشوائياً ويعيدون بشكل جماعي طالبي اللجوء السوريين الذين يحاولون العبور إلى تركيا.

وأضافت المنظمة أن “على الحكومة التركية أن تصدرَ تعليمات موحدة إلى حرس الحدود في جميع نقاط العبور بعدم استخدام القوة المميتة ضد طالبي اللجوء”، مشدّدة أنه “لا يجوز إساءة معاملة أي طالب لجوء”.

وطالب بيانُ المنظمة بـ “حظر الإعادَة القسرية”، مُضيفاً أنّ “على تركيا أن تسمحَ لآلاف السوريين اليائسين الذين يلتمسون اللجوء بعبور الحدود”، كما شدّد البيان على أن “الظروف في سوريا ليست آمنةً لعودة اللاجئين”.

يأتي ذلك فيما تشن القوات المسلحة التركية عمليةً عسكريةً عدوانية على مدينة عفرين السورية، ذات الأغلبية الكردية من السكان، حيث تبين تقارير سورية أن الجيش التركي يقوم بقصف منازل المدنيين ويستهدف المناطق الأثرية والبُنى التحتية والخدمية في المدينة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com