تظاهرات فلسطينية حاشدة ومواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في “جمعة الغضب السادسة”

المسيرة| فلسطين المحتلة

خرجت مسيراتٌ فلسطينيةٌ حاشدة، أمس، في “جمعة الغضب السادسة” ضمن الانتفاضة الشعبية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة على خلفية القرار الأمريكي بتحويل القدس عاصمة للكيان الصهيوني، حيث تدخل الاحتجاجات أسبوعها السادس، في ظل مواجهات مستمرة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مختلف نقاط التماس، بينما يرتفع عددُ المصابين والمعتقلين الفلسطينيين بشكل يومي جراء تلك الموجهات.

مصادر إعلامية أفادت أن 40 ألف فلسطيني أدّا صلاة الجمعة، أمس، في باحات المسجد الأقصى المبارك، وسط انتشار أمني مكثف لقوات الاحتلال، وخرج المصلون بعد فراغهم من أداء الصلاة، في مسيرات مناهضة للقرار الأمريكي، ومؤكدة على عروبة القدس والمسجد الأقصى.

وفي قطاع غزة، خرج آلاف الفلسطينيين في مسيرة حاشدة دعت لها حركة حماس في شمال القطاع رفضا وتنديداً بالإعْلَان الأمريكي، فيما أصابت قوات الاحتلال شابين فلسطينيين خلال المواجهات المستمرة على الحدود الشرقية للقطاع.

وعندَ المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، قمعت قواتُ الاحتلال، مسيرةً سلميةً خرجت بعد أداء صلاة الجمعة، قبالة مخيم العزة شمال المدينة تنديدا القرار الأمريكي، واعتقلت قواتُ العدو خلالها فلسطينيين أحدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج.

وشهدت قرى بورين وبيتا واللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس مواجهاتٍ عنيفةً بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال، عقب قيام القوات بقمع مسيرة سلمية خرجت؛ للتنديد بالقرار الأمريكي، حيث أفاد المركز الفلسطيني للإعلام أن ثلاثةَ شبان أصيبوا، بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز التي أطلقتها قوات الاحتلال على المتظاهرين خلال تلك المواجهات، فيما قام المتظاهرون برشق جنود الاحتلال بالحجارة.

وأصيب عدد آخر من الفلسطينيين، في مواجهات اندلعت في اليوم نفسه، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وفي قرية بلعين غرب مدينة رام الله، حيث خرجت مظاهرات حاشدة منددة بالقرار الأمريكي وقامت قوات الاحتلال بقمعها، واطلقت الغاز المسيل والرصاص على المحتجين.

وفي محافظة الخليل، خرجت مسيرة فلسطينية حاشدة دعت إليها القوى الوطنية والإسْلَامية رفضاً للإعْلَان الأمريكي، ضمن مسيرات جمعة الغضب السادسة، وأفادت مصادر إعلامية أن مواجهاتٍ عنيفةً اندلعت مع قوات الاحتلال، عند قيام الأخيرة بمحاولة تفريق حشود المظاهرة التي خرجت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وأفاد المركَزُ الفلسطيني للإعلام بأن 3 شبان فلسطينيين أصيبوا برصاص الاحتلال، فيما أصيب 7 بالاختناق، جراء قيام قوات الاحتلال بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع على مظاهرة فلسطينية خرجت أمام مدخل مخيم العروب شمال الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، في اليوم نفسه.

كما اندلعت مواجهات واسعة في مدينة قلقيلية والبلدات التابعة، عقب مسيرات جماهيرية خرجت لتنديد بالقرار الأمريكي، بالتزامن مع مواجهات مماثلة اندلعت مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة بمدينة أريحا.

وعلى صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس، 6 مواطنين، 5 منهم من عائلة واحدة في طولكرم وسادس من نابلس، خلال حملات مداهمة للمنازل نفذتها قوات الاحتلال في مناطق متفرقة هناك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com