محافظ صنعاء: العدوان استهدف الجسور والمنازل والمساجد والآبار الارتوازية والمحطات الكهربائية وكافة المرافق الخدمية

المسيرة: محلي:

أعلن محافظُ محافظة صنعاء عن الإحصائيات الأولية للخسائر التي خلّفها العدوانُ السعودي الأمريكي خلال 1000 يوم من العدوان، والتي استهدفت كافةَ القطاعات الخدمية والمحلية والإيرادية والخَاصَّـة ومنازل المواطنين، والتي قُدّرت كحصيلة اولية بمبلغ 800 مليون دولار.

وقال حنين قطينة محافظ صنعاء، في تصريح صحفي، أمس: إن العدوان السعودي الأمريكي تسبب في استشهاد وإصابة 3387 مواطناً وتدمير 1067 منزلاً ومنشأة حكومية وتجارية في المحافظة ومديرياتها، حسب تقارير لجنة حصر الأضرار الأولية، بالإضافة لاستهداف الجسور والمعاهد والمدارس والطرقات والمرافق الصحية والأسواق والمنشآت الخَاصَّـة والمساجد والمواقع السياحية ومزارع المواطنين ومحاصيلهم والآبار الارتوازية والمحطات الكهربائية وأبراج الاتصالات وكذا مزارع الأغنام والدواجن.

وبيّن المحافظ، أن المنشآتِ الحكوميةَ التي دمّرها طيران العدوان كلياً وجزئياً 13 مدرسة وثمانية مرافق صحية و11 جسراً و17 مسجداً وأربعة مواقع تأريخية وثلاثة مواقع سياحية و12 برج اتصالات وخمسة معاهد فنية وتعليمية، ومثلها مجمعات حكومية، ومحطتا كهرباء ومحطة تمرير أنابيب للنفط، بالإضافة إلى خمسة مرافق حكومية وسنترالات ومخازن، مضيفاً أن المنشآت التي تضرّرت بفعل العدوان تمثلت في تسعة مرافق صحية وفي مقدمتها مجمع 48 الطبي النموذجي و10 مساجد و88 منشأة تربوية وأكاديمية ومدارس، منها جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية وكليتا مجتمع.

ولفت قطينة، إلى أن طيرانَ العدوان استهدف القطاعَ الصناعي بالمحافظة، ما تسبب في تضرر تسعة مصانع تجارية وست محطات مشتقات نفطية وسبع مزارع للدواجن وأربعة أسواق تجارية تحتوي على أكثرَ من 100 محل واستراحة، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 56 شاحنة ومركبة، بينها خمس سيارات إسعاف.. مبيناً أن التكلفة الأولية للأَضرار في هذا القطاع 31 مليار ريال.

وكشف المحافظ، أن مئاتِ الهكتارات من الأراضي الزراعية المشهورة بزراعة “الأعناب، الفواكه، الخضروات، البُن، المانجو، الموز” تأثرت بصورة غير مباشرة جرّاء الحصار؛ نتيجة عدم قدرة المزارعين على رَيّها؛ بسبب النقص الحاد في مادة الديزل، مُشيراً إلى أن القطاع الزراعي في المحافظة تضرّر بصورة مباشرة خلال ألف يوم من العدوان جراء تدمير عدد من المباني الزراعية وملحقاتهما وإتلاف جميع الآلات والمعدات التي كانت بداخلها، وتسببت في اقتلاع أشجار العنب مع الشرعة الخَاصَّـة بها وردم عشرات الآبار المائية مع المضخات الارتوازية التابعة لها وتدمير عشرات المعدات والآلات الزراعية.

وتطرق إلى ما تعرض له قطاعُ الاتصالات في صنعاء من أضرار، تمثلت في إحراق وتعطل عشرات الكابلات الأرضية والهوائية التابعة للاتصالات ذات السعات المتعددة وتوقف عدد من محطات ipwll والميكرويف وكبينات الألياف والخليات الشمسية في عدد من مناطق المديريات وكذا توقف السنترالات والخدمة نهائيا.

وبيّن أن تحالُفَ العدوان استهدفت المجمعات الحكومية في مديريات المحافظة، وأبرزها المجمع الحكومي بمديرية بلاد الروس وسنحان وبني بهلول وهمدان وبني حشيش بتكلفة أربعة مليارات وَ190 مليون ريال.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com