تظاهرات حاشدة في جمعة الغضب الرابعة وصاروخ فلسطيني يصيب أحد مستوطنات الاحتلال

المسيرة | فلسطين المحتلة

شهدت عددٌ من مناطق فلسطين، أمس، مظاهراتٍ ومسيراتٍ جماهيريةً حاشدةً؛ رفضاً للقرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمةً للكيان الصهيوني في جمعة الغضب الرابعة التي حملت شعار “جمعة التحدي”، وقادت تلك الاحتجاجات إلى مواجهاتٍ عنيفة بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من مناطق التماس.

وأفادت مصادرُ إعلامية أن مسيرةً حاشدةً خرجت في باحات المسجد الأقصى عقب صلاة الجمعة، حيثُ رفع المتظاهرون فيها هتافاتٍ مناهضةً لقرار ترامب، ومؤكدةً على عروبة القدس، وكافة الأراضي المحتلة، وسط استنفار أمني كبير لقوات الاحتلال.

وفي مدينة غزة أيضاً، انطلقت مسيرات حاشدة، دعت لها حركة المقاومة الإسلامية حماس من كافة مساجد القطاع، باتجاه وسط المدينة، وشارك فيها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

كما انطلقت مسيرة جماهيرية نظمتها حركة الجهاد الإسلامي، في مخيم جباليا بغزة، تضامناً مع القدس ورفضا للقرار الأمريكي.

وفي مقابل ذلك، كثّفت قوات الاحتلال من انتشارها الأمني في محيط مدينة القدس المسجد الأقصى، وأفادت مصادر فلسطينية أن جنود الاحتلال اعتقلوا طفلاً وامرأة مقدسية بعد الاعتداء عليها بالضرب في باب العامود.

كما اعتقلت قوات الاحتلال خمسةً شبان فلسطينيين خلال كمين في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل في الضفة.

واندلعت مواجهاتٌ بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال خلال احتجاجات “جمعة التحدي” أمس، حيث أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 4 فلسطينيين بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في نابلس وإصابة 2 في بيتا و2 على حاجز حوارة و3 بقلقيلية، خلال مواجهات مماثلة.

كما أصيب 18 آخرون بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، حسب ما أفادت الجمعية، فيما أعلنت مصادر طبية فلسطينية عن إصابة 3 شبان بالرصاص الحي بالأطراف السفلى، في مواجهات مع قوات الاحتلال بمخيم العروب.

وإلى جانب ذلك، أفادت مصادرُ إعلامية أن فلسطينيين أصيبا بالرصاص الحي في اليوم نفسه، خلال مواجهات مع جنود الاحتلال في أم الشرايط والبيرة بالضفة.

على صعيد آخر، تحدثت وسائلُ إعلام إسرائيلية عن انطلاق صاروخ من قطاع غزة، أصاب أحد المباني في مستوطنة شاعر هنيغف إصابة مباشرة، مشيرة إلى أن منظومة القبة الحديدية اعترضت 3 صواريخ أطلقت من القطاع، فيما تحدث جيشُ الاحتلال الإسرائيلي عن انطلاق صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com