في سابقة هي الأولى.. مسؤولٌ أمريكي بارز يجاهر: السعودية ودولٌ “خليجية” في حلف إقْليْمي “إسرائيل” مرتكزُه الأساسي

متابعات.. |

أعلن مسؤولٌ أمريكيٌّ بارزٌ بأن دولاً عربية تشارِكُ في تحالف إقْليْمي تقودُه الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وتعدّ إسرائيل “مرتكزَه الأساسي”، في سابقة هي الأولى من نوعها أن يصرّح مسؤولٌ أمريكيٌّ بذلك.

وقال وزيرُ الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس: “تحالفنا مع إسرائيل هو حجر الزاوية في تحالف إقْليْمي شامل وواسع، يتضمن تعاوناً مع كُلٍّ من مصر والأردن والسعودية ودول الخليج”.

ونقل موقعُ مجلة “الدفاع الإسرائيلي” عن ماتيس قوله، خلال لقائه الأخير في تل أبيب مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: “على رأس أولوياتي تعزيز التحالفات وأنماط التعاون الإقْليْمية؛ بهدف ردع أعدائنا، وإلحاق الهزيمة بهم”.

ونوّهت المجلة في التقرير إلى أنه يتضحُ مما صدر عن ماتيس أن الإدَارَة الأمريكية الجديدة معنية بتدشين “حلف ناتو شرق أوسطي”.

وأضافت المجلة: “صحيحٌ أن إسرائيل تلتزم الصمت، لكن من الواضح أن إشادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزرائه بتحسن المكانة الاستراتيجية والإقْليْمية لإسرائيل ناجم بشكل أساسي عن التعاون مع دول المنطقة العربية، وهو التعاون الذي يتجنب الجميع الحديث علناً عن تفاصيله ومجالاته”.

وأضافت المجلة أنه يتضح أن التعاون بين الأَطْرَاف العربية وإسرائيل يتضمن “تعاوناً عسكرياً وتكنولوجياً واستخبارياً”.

وشدّدت المجلة على أن زيادة فاعلية التحالف الإقْليْمي تتطلب “أن يشمل التعاون الاستخباري نقل المعلومات الاستخبارية على المستوى الاستراتيجي والتكتيكي، ومن ضمن ذلك أن يعمل قادة الاستخبارات في إسرائيل ونظراؤهم في العالم العربي بشكل مشترك، وأن ينفذوا عمليات مشتركة“.

ولم تستبعد المجلة أن “تتجه دول الحلف المشترك إلى بناء منظومات دفاع جوية مشتركة؛ لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها، من خلال توظيف التقنيات الأمريكية والإسرائيلية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com