وفدُ «أنصار الله» يعقِدُ 4 لقاءات مع ولد الشيخ بمسقط.. وتركيزٌ أمميٌّ على لقاء يمني ــ سعودي كطرفَين أساسيين

صدو المسيرة| خاص

كشف مصدرٌ مقرَّب من وفد «أنصار الله» في مسقط، أن ولد الشيخ وصَـلَ إلى السلطنة الأربعاء الماضي قاصداً اللقاء بالوفد. وعَقَدَ أربعة لقاءات معهم، قبل أن يغادر إلى الرياض لنقل ما جرى التوصل إليه مع «أنصار الله».
وقال المصدر في حديث نقلته عنه صحيفة «الأخبار» البيروتية: إن اللقاءات الأربعة وحديث ولد الشيخ عن لقاء بالسعوديين واحتمال لقاءات أخرى مع الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، إن تطلّب الأمر، أعطت انطباعاتٍ عن زخم في التحرك الدولي قد ينطوي على جدية بخصوص حلحلة الملف اليمني، إضافة إلى أن التركيز الأممي على اللقاء بـ«أنصار الله» والسعوديين كطرفين أساسيين يعطي إشارات واضحة إلى أن التفاوض سيكون بين طرفين يمني ــ سعودي، وهو ما يتسق مع مضمون إعلان كيري الأخير.
في هذه الأثناء، أوضح المصدر أن ما جرت مناقشته مع ولد الشيخ لم يخرج عن نطاق تفعيل «اتفاق مسقط»، و«التأكيد على عدم الالتفاف عليه وعلى وقف الأعمال القتالية كخطوة أولى تسبق أيّة خطوة، ومن ثم تفعيل لجان التهدئة والتنسيق بشكل جاد وفاعل».

من جهته، كشف المبعوث الدولي عن «التحضير لجولة جديدة من المحادثات اليمنية وهي الخطوة الثانية بعد تفعيل عمل اللجان»، سيبدأها بزيارة للرياض، ثم الكويت للحديث عن جولة جديدة من المشاورات، وهو ما أكده المصدر الذي أضاف بخصوص لقاء متوقع بين المبعوث وهادي «أن ذلك قد يتأخر يومين أو ثلاثة أيام».

وأوضح المصدر أنه جرت مناقشة جزئية لوقف الأعمال القتالية بشكل شامل، على اعتبار أنها بند أساسي للتمهيد ولخلق المناخ اللازم لاستئناف المفاوضات، لافتاً إلى أن الخريطة الأممية ستكون أرضية للنقاشات المقبلة بشرط «أن يلتزم الطرف الآخر أيضاً بهذه البيئة التفاوضية».
وكان المتحدث الرسمي لـ«أنصار الله»، قد قال إن اتفاق مسقط لا يزال قائماً ومصيره مرتبط بجدية الأطراف الأخرى، وفي مقدمها الأميركي، وإن هناك محاولة التفاف سعودي شكلي على «اتفاق مسقط» الذي وضع الأطراف الأخرى في موقف حرج.
وبعد أيام من حديث عبد السلام الذي لمح فيه إلى أن المجلس السياسي «تأخر في تشكيل الحكومة»، مشدداً على ضرورة الإسراع في تشكيلها “حتى لو انزعج الخارج”، كشف مصدر سياسي في صنعاء لـ«الأخبار»، أن الساعات المقبلة ستشهد الإعلانَ عن تشكيلة الحكومة التي وعد بها المجلس السياسي الأعلى منذ أسابيع. وبحسب المصدر، فإن حكومة بن حبتور سترى النور خلال الساعات المقبلة، بعدما تم التوافق عليها بين «أنصار الله» و«المؤتمر» وإزالة أسباب الاختلافات التي تسببت في تأخيرها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com