تركيا تعلن تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني

صدى المسيرة../

أعلن رئيسُ الوزراء التركي بن علي يلدريم وما يسمى رئيس الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو الاثنين تطبيع العلاقات بين بلديهما رسمياً بعد قطيعة دامت ستة أعوام.

وبحسب موقع روسيا اليوم  أكد يلدريم عبر مؤتمر صحفي في أنقرة انطلاق المرحلة الأولى من اتفاق تطبيع العلاقات بين تركيا والكيان الصهيوني  مشيرا إلى أن توقيع الاتفاق سيكون يوم غد الثلاثاء.

وكشف رئيس الوزراء التركي أن كيان  العدو الصهيوني سيدفع نحو 20 مليون دولار تعويضات لضحايا “سفينة مرمرة” التركية، كما اتفق الجانبان على دخول قافلة مساعدات تركية إلى قطاع غزة الجمعة المقبلة، بحمولة 10 آلاف طن.

وأشار يلدريم إلى أن سفيري كل من تركيا كيان العدو الصهيوني سيعودان إلى أنقرة وتل أبيب.

من جهته أعلن نتنياهو من العاصمة الإيطالية روما أن الاتفاق يلزم تركيا بمساندة كيانه على الانضمام وفتح مكاتب في المؤسسات الدولية بما في ذلك حلف الناتو.

وأكد أن العلاقات السيئة مع تركيا لا تساعد كيان العدو الصهيوني  في المنطقة، مشيرا إلى أنه سيعرض الاتفاق مع تركيا على الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة.

يذكر أن علاقات تركيا  مع كيان  العدو الصهيوني بدأت منذ اعتراف تركيا بالكيان الصهيوني كدولة عام 1949 ومرت توجت بإقامة علاقات دبلوماسية  عام 1950 ثم  عادة إلى التأزم  بعد إعلان العدو الصهيوني القدس عاصمة للكيان  واثر حرب 1967 تم اغلاق  القنصليتين إعادة الممثلين الدبلوماسيين.

ويوضح الجدول البياني التصاعدي  التالي إلى المراحل  التي مرت بها العلاقات  التركية الإسرائيلية منذ عام1947م.

تركيا تعلن تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com