عودة المفاوضات المباشرة و”صدى المسيرة” ينشر محتوى اتفاق مبدئي لإطلاق الأسرى والمعتقلين

الوفد الوطني يناقش موضوعَ الحكومة التوافقية مع ولد الشيخ

صدى المسيرة: خاص

استأنفت الأطرافُ اليمنية في الكويت جلساتِ المفاوضات المباشرة وفي إطار اللجان الفرعية، كما شهد أمس الأربعاء لقاءً جمَعَ رئيسَي الوفد الوطني والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ.

وبدايةً بلقاء رئيس وفد أنصار الله محمد عبدالسلام ورئيس وفد المؤتمر عارف الزوكا مع المبعوث الأممي ولد الشيخ فتؤكد المعلومات أن اللقاءَ ركّز على مناقشة المسار السياسي وَالأمني والعسكري وَالإنْسَـاني وكذلك موضوع تشكيل حكومة توافق جامعة وَلجنة عسكرية.

أما أعضاءُ لجنة التهدئة عن الوفد الوطني فقدموا ملاحظاتٍ سُلِّمَت لمكتب المبعوث الأممي ولد الشيخ طالبت بخطواتٍ جادةً لتثبيت وقف إطلاق النار بشكل شامل ووقف الغارات الجوية وتفعيل اللجان الميدانية المحلية وإنشاء غرف عمليات مشتركة ورفع تقرير موحّد من قبل كُلّ أعضاء اللجنة التي لم يسبق لها أن قدّمت تقريراً كما هو مفترَضٌ منذ تشكيلها.

كما احتوت الملاحظات على مطالبات للأمم المتحدة بمخاطبة الطرف الآخر والسعودية بضرورة تفعيل عمل اللجنة وإصدار تقاريرها، فيما تشير المعلومات إلَـى أن المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ سيلتقي اليوم الخميس بممثلي الجيش واللجان الشعبية في لجنة التهدئة لاستعراض ما تم التوصل له مع ممثلي الطرف الآخر.

وفي سياق آخر توصّلت لجنة الأسرى والمعتقلين إلَـى اتفاق مبدئي حصلت “صدى المسيرة” على محتوى الاتفاق، وذلك بعد تراجع وفد الرياض عن سعيه لعرقلة عمل اللجنة عندما طالب بإطلاق أشخاص محددين والذي اعتبر تراجُعاً عن الاتفاقات السابقة.

وبحسَبِ المعلومات فإن الاتفاق المبدئي الذي توصلت له لجنة الأُسرى والمعتقلين أمس الأربعاء سيعرض اليومَ الخميسَ في جلسة عامة للوفدَين بحضور ولد الشيخ لإقراره.

ونَصَّ الاتفاقُ على العملِ على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين لحل القضية بشكل نهائي وكذلك العمل بشكل متوازي لإحراز تقدم ملموس على المدى القصير لبناء الثقة وإعطاء دفعة إيجابية لمسار السلام.

كما نص الاتفاق المبدئي على جدولة العمل من حيث أعداد ونسب الذين سيتم الإفراج عنهم من قبل الطرفين وتبادلها ووضع جدول زمني لتنفيذ ذلك.

كما تبنى الاتفاقُ وضعَ معاييرَ للاتفاق حول اختيار من سيتم الإفراجُ عنهم من قبيل الحالات الإنْسَـانية كإطلاق المرضى وكبار السن وكذلك تشكيل لجان لحصر الأسرى والمعتقلين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com