هل سيختفي “داعش” من الوجود؟

صدى المسيرة../

بدأت الدوائر تضيق على تنظيم “داعش” في العراق وفي سوريا، فإلى أين سينسحب مسلحوه إذا فقدوا الأرض التي يسيطرون عليها في هذين البلدين.

بطبيعة الحال لن يتبخر تنظيم داعش في رمشة عين، بخاصة أنه استشرى في هذه المنطقة المنكوبة بالفوضى والاقتتال والانقسام والفساد، ونجح في إقامة خلايا نائمة خطرة في مختلف بقاع الأرض، وأتقن، كما أظهرت الأحداث بالعراق في السنوات الماضية، فنون الاختباء والتربص في الأوقات الحرجة، وانتهاز الفرص للظهور متى سمحت الظروف.

لقد تمكن هذا التنظيم الدموي من غسل أدمغة أنصاره ومسلحيه وحولهم إلى أدوات متوحشة للقتل، وهو لن يعدم وسيلة لاستعمال هؤلاء لنشر الرعب في كل مكان يصل إليه. وهذا ما فعله في باريس نهاية العام الماضي، وفي بروكسل مؤخرا، فهل هجماته في أوروبا ضربة يائس مُلاحق، أم مؤشر للاستعداد لطور جديد فيما إذا أُغلقت جميع المنافذ أمامه؟

في واقع الأمر لا يمكن مواجهة “داعش” إلا باستراتيجية شاملة تحرمه من جميع ملاجئه الآمنة ليس فقط في العراق وسوريا، بل وفي ليبيا واليمن ومناطق أخرى، فهل ذلك ممكن الآن؟

بالنظر إلى تعقيدات الأوضاع الراهنة في دول عديدة موبوءة بالإرهاب، تبدو مثل هذه المهمة شبه مستحيلة على المدى القصير، بخاصة أن قائمة هذه الدول طويلة، وهي تضم أفغانستان والعراق ومصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا، بالإضافة إلى باكستان والجزائر ومالي ونيجيريا، ما يوفر لتنظيم “داعش” إمكانية واسعة للحركة حتى في حال حرمانه من معقليه الرئيسيين في الرقة والموصل.

التنظيم فقد العام الماضي في العراق مناطق واسعة منها تكريت وسنجار والرمادي، وتستعد السلطات لتحرير الموصل، كما طُرد في سوريا من كوباني وتل أبيض بفضل المقاتلين الأكراد، ومن مدينة تدمر مؤخرا بمساندة روسية هامة للجيش السوري.

تلك التطورات تشير إلى انحسار في سيطرة “داعش” على المنطقة، إلا أن خط الرجعة والانتقال من منطقة إلى أخرى لا يزال متاحا هناك، ما يجعل التنظيم قادرا على ما يعرف بحرب الكر والفر.

فروع التنظيم الأخرى، تعاني من مصاعب كبيرة وخاصة في مصر وتونس والجزائر التي تتميز بقوة أجهزتها العسكرية والأمنية والسياسية وتماسكها، ولذلك اختفى وجود التنظيمات المتطرفة العلني تقريبا هناك واقتصر عنفها بصورة متباينة في الدول الثلاث على ما يشبه حرب العصابات والهجمات الانتحارية.

وبالمقابل، يجد مسلحو تنظيم “داعش” وأنصاره أوضاعا مريحة في ليبيا، البلد المترامي الأطراف والغني بالنفط والغاز وذي الموقع الاستراتيجي على شاطئ المتوسط الجنوبي المقابل لأوروبا.

كما لا يزال مسلحو “داعش” يتحركون بحرية في اليمن، إضافة إلى وجود خلايا لهم في السعودية والأردن وفي لبنان، وفي دول أوروبية مثل فرنسا وبلجيكا وبريطانيا.

هذه الخارطة الواسعة لانتشار “داعش” تجعل من إمكانية تراجعه واضمحلاله في حال إلحاق الهزيمة به في العراق وسوريا غير ممكنة، فهو سينتقل إلى ملاجئه الاحتياطية الأكثر أمنا التي لا تزال متاحة، وسيظل خطره متنقلا طالما لا تزال الفوضى تتيح منافذ له للانتقال من منطقة إلى أخرى، بل وتعزيز صفوفه بمقاتلين جدد في مختلف الجبهات بفضل الخواصر الضعيفة المحيطة بمواطئ أقدامه في العراق والشام وفي شمال إفريقيا وجنوب الصحراء.

وبالنظر إلى كل تلك الأسباب فالمعركة مع “داعش” ومع التنظيمات المتطرفة الأخرى المشابهة لا تزال طويلة. وعلى الرغم من أهمية حرمانه من معاقله في العراق وسوريا، إلا أن الانتصار في هذه المعركة لن يكون بديلا عن الانتصار في الحرب، ولن يختصر الطريق.

هزيمة “داعش” في سوريا والعراق ستقلم أظافر التنظيم لكنها لن تقضي عليه تماما إذا لم يُلاحق في وقت واحد في جميع معاقله. ليس ذلك فحسب، بل لا بد، لإغلاق الباب بشكل محكم، من حل الأزمات الداخلية في دول المنطقة، وتقوية مؤسساتها وتحقيق استقرار أمني وسياسي واقتصادي ينهي دوامة الفوضى والتآكل التي تعصف بها بشكل عاجل، فهل هذا ممكن؟

  • محمد الطاهر – روسيا اليوم
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com