المرتضى: المرتزقةُ في مأرب رفضوا عرضاً من صنعاء للكشف عن مصير “قحطان”

المسيرة | خاص

كشف رئيسُ اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، عبد القادر المرتضى، أن مرتزِقة العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي في مأرب رفضوا عرضًا إنسانيًّا قدَّمته صنعاء؛ للكشف عن مصير الأسير محمد قحطان؛ الأمر الذي يؤكّـد إصرارهم على مواصلة عرقلة مِلف الأسرى، واستخدام قحطان كمادة للمزايدة وتضليل الرأي العام والتغطية على تعنتهم في هذا الملف الإنساني.

وقال المرتضى: إن الأممَ المتحدة أبلغت الجانبَ الوطني بأن مرتزِقة حزب الإصلاح في مأرب “رفضوا العرضَ المقدَّمَ من قبل صنعاء بالإفصاح عن مصير محمد قحطان، في مقابل أن يفصحوا هم عن مصير مجموعة من الأسرى والمعتقلين في سجونهم”.

وَأَضَـافَ أن رفض المرتزِقة للعرض المقدم من صنعاء “يدلل على أن هدفهم ليس كشف مصير قحطان، بقدر ما هو محاولة لعرقلة هذا الملف الإنساني، وإفشال كُـلّ الجهود المبذولة لاستكمال عمليات التبادل المتفق عليها”.

ومنذ سنوات يحاولُ مرتزِقةُ العدوان استخدامَ قحطان كورقة للمزايدة، زاعمين أنهم يطالبون بالإفراج عنه والكشف عن مصيره، لكن رفضهم للعرض الذي قدّمته صنعاء يكشف زيف ادِّعاءاتهم، ويؤكّـد أنهم مصرُّون على عدم معالجة ملف الأسرى؛ مِن أجل مواصلة المزايدات الإعلامية والسياسية.

ويأتي هذا السلوك امتدادًا لتعنت تحالف العدوان إزاء ملف الأسرى، حَيثُ يصر بشكل دائم على تسييس هذا المِلف الإنساني، غير مكترث بمصلحة أسراه.

وكان المرتضى أكّـد قبل أَيَّـامٍ أن مرتزِقةَ العدوان عرقلوا تنفيذ اتّفاق تبادل زيارات السجون الذي تم التوصلُ إليه خلال جولة مفاوضات الأسرى السابقة في سويسرا، وذلك بعد أن كانت الأمم المتحدة قد حدّدت موعد بدء الزيارات.

وقال المرتضى: إن المرتزِقة وضعوا اشتراطات مسبقة أَدَّت إلى تأجيل هذه الزيارات إلى “موعد غير محدّد”، معتبرًا ذلك “عرقلة واضحة هدفها إفشال الزيارات وبالتالي إفشال جولة المفاوضات المقبلة”.

وكان من المقرّر أن يتم البدءُ بتنفيذ الزيارات المتبادلة للسجون تمهيدا لجولة المفاوضات المقبلة التي يفترض أن تتكلل بالإفراج عن 1400 أسير من الطرفين بالمناصفة، لكن تأخير الموعد يشير بوضوح إلى أن دول العدوان لا زالت مصرة على المماطلة وتسييس ملف الأسرى واستخدامه كورقة لكسب الوقت.

ويعتبر مِلفُّ الأسرى من الملفات الإنسانية التي تمنحُها صنعاء أولويةً فيما يتعلقُ بمسار الحل؛ وهو ما يجعل سلوكَ دول العدوان ومرتزِقتها معرقلًا لجهود السلام المبذولة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com