المشهدُ الفلسطيني في أسبوع: 4 شهداءَ في 196 عملية توغُّل لقوات الاحتلال الصهيوني بالضفة المحتلّة

المسيرة | متابعات

شهد الأسبوع الفائت، من السبت إلى الجمعة، مزيداً من الممارسات القمعية للترسانة الإجرامية الصهيونية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، أسفرت عن استشهاد 4 فلسطينيين، برصاص قوات الاحتلال، وأُصيب أكثر من 78 فلسطينياً، منهم امرأة و3 أطفال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض، في اعتداءات لقوات الاحتلال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلّة، كما تواصلت أعمال المقاومة بلغت 185 عملًا مقاومًا بالضفة المحتلّة خلال الأسبوع الفائت، وأسفرت عن إصابة 12 مستوطناً وجنديًّا صهيونيًّا.

وفي التفاصيل: قتلت قوات الاحتلال في 22/5/2023م، ثلاثة فلسطينيين، وأُصيبت امرأة وثلاثة من أفراد المقاومة، أثناء اقتحام تلك القوات لمخيم بلاطة، شرق مدينة نابلس، وتخلل الاقتحام تفجير منازل سكنية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنَّ الشهداء هم: “الشهيد فتحي جهاد عبد السلام رزق (30 عامًا)، الشهيد عبد الله يوسف محمد أبو حمدان (24 عامًا)، الشهيد محمد بلال محمد زيتون (32 عامًا)”، كما وصلت 16 إصابات إلى المشافي، بينها إصابة خطيرة، وفق بيان الصحة.

وفي 26/5/2023م، نعت حركة الجهاد الإسلامي الشهيد علاء خليل قيسية (28 عاماً) من بلدة الظاهرية، الذي ارتقى برصاص جنود الاحتلال جنوب الخليل صباح الجمعة،.

واستشهد الشاب علاء خليل متأثرًا بجراحه الحرجة التي أُصيب بها إثر إطلاق النار عليه من قبل مستوطن صهيوني صباح الجمعة، في الخليل، وبحسب إعلام العدوّ، فقد حاول الشاب تنفيذ عملية طعن داخل مستوطنة “تانا عومريم” جنوب الخليل.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال وأعمال التصعيد عن استشهاد 154 مواطنًا فلسطينياً، منهم 76 مدنياً، بينهم 24 طفلاً و6 نساء، والبقية من أفراد المقاومة، منهم طفلان، و7 قتلهم مستوطنون، وتوفي مواطنان في سجون الاحتلال، فيما أُصيب 638 مواطنًا، من بينهم 100 طفل و25 امرأة و12 صحفيًّا، في الضفة المحتلّة وقطاع غزة.

في السياق، نفذت قوات الاحتلال الصهيوني خلال الأسبوع الفائت، (196) عملية توغل في الضفة الغربية المحتلّة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز، أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (80) مواطناً، بينهم 15 طفلاً، وفي قطاع غزة، نفذت تلك القوات 3 عمليات توغل محدودتين شرق دير البلح وخانيونس في 23و24/5/2023م.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 4084 عملية اقتحام، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت خلالها 2365 مواطناً، بينهم 25 امرأة، و284 طفلاً، وفي قطاع غزة، اعتقلت 34 مواطنًا، منهم 12 صيادا، و19 خلال محاولة تسلل، و3 مسافرين عبر على الحاجز، ونفذت 15 عملية توغل.

وفي سياق، عمليات الهدم والمصادرة، فقد شردت قوات الاحتلال خلال الأسبوع الفائت، 12 أسرة تضم 65 فردًا، منهم 29 طفلاً و15 امرأة، بعدما دمّـرت 7 منازل سكنية، بعضها مكون من عدة شقق، ودمّـرت 4 منشآت منها بئرَا مياه، وشاليه سياحي، في مناطق متفرقة من الضفة المحتلّة.

ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 88 عائلة، قوامها 557 فرداً، بينهم 112 امرأة و252 طفلاً، جراء تدمير 90 منزلاً، منها 20 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيًّا، و10 دمّـرت على خلفية العقاب الجماعي، كما دمّـرت 78 منشأة مدنية أُخرى، وجرفت ممتلكات أُخرى، وسلمت العديد من أوامر الإخطار بالهدم ووقف البناء في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلّتين.

وفي إطار الهدم على خلفية العقاب الجماعي، دمّـرت قوات الاحتلال ومنذ بداية العام، 10 منازل، وفي سياق، اعتداءات المستوطنين وأعمالهم الانتقامية، نفذ المستوطنون منذ بداية العام، 207 اعتداءات بحق مواطنين فلسطينيين وممتلكاتهم، أسفرت هذه الاعتداءات عن استشهاد سبعة فلسطينيين، وإصابة عشرات آخرين غالبيتهم نتيجة الضرب والرشق بالحجارة، فضلا عن إحراق عشرات المنازل والمركبات والمنشآت المدنية.

كما تواصل قوات الاحتلال حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 16 عاماً، أضف إلى ذلك، أنها نصبت ومنذ بداية العام، 2429 حاجز فجائي على الأقل، اعتقلت عليها 122 مواطنًا فلسطينياً.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com