أحمد يان أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني خلَفاً لشمخاني

 

المسيرة | وكالات

عيَّنَ الرئيسُ الإيراني إبراهيم رئيسي الأدميرال علي أكبر أحمد يان، أميناً جديدًا للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني خلَفًا للأدميرال علي شمخاني، الذي شكره الرئيسُ الإيراني على “جهوده التي بذلها خلال السنوات العشر من فترة توليه المنصب، ولعل أبرز وآخر هذه الجهود، جهوده في استئناف العلاقات الثنائية بين إيران والسعوديّة”.

وفيما تناقلت وسائل الإعلام الإيرانية فعاليات استقبال المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، لأمينه الجديد بموجب المرسوم الرئاسي، كشفت عن شخصيته.

وأوضحت أنه “أدميرال بحرية حرس الثورة الإسلامية، علي أكبر أحمد يان، من مواليد عام 1961م، محافظة كرمان جنوب إيران. التحق بجبهات القتال في الحرب المفروضة في سن التاسعة عشر”.

وأضافت: “خلال سنوات الحرب الأخيرة، أصبح أحمد يان أحد مهندسي التحول في بحرية حرس الثورة ولعب دوراً في تكوين قوة بحرية جديدة ومبتكرة في حرس الثورة، واعتبر كواحد من أوائل المنظرين لفكرة الدفاع غير المتكافئ”.

وبينت أنه خلال “خمسة عشر عاماً من خدمته في سلاح البحرية التابع لحرس الثورة، جعل منه خبيراً في مجال الملاحة والصواريخ. ليترك منصبه في بحرية حرس الثورة، ليرأس هيئة الأركان المشتركة لحرس الثورة الإسلامية، لسبع سنوات لاحقة”.

وحصل أحمد يان على درجة الدكتوراه في الإدارة الاستراتيجية، “أهلته ليكون رئيس المركز الاستراتيجي لحرس الثورة الإسلامية لمدة ستة عشر عاماً بدءا من ألفين وستة، ويعتبر بأنه أحد الشخصيات الأكثر احتراماً في البلاد في شؤون الأمن القومي. ليكون أحد الأعضاء الخمسة الجدد الذين أضافهم قائد الثورة الإسلامية إلى تشكيلة مجمع تشخيص مصلحة النظام في البلاد”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com