مجلسُ النواب يوجِّهُ الحكومةَ للارتقاء بجودة التعليم العالي والبحث العلمي

 

المسيرة: صنعاء

أقرَّ مجلسُ النواب في جلسته المنعقدة، أمس الأحد، برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي، تقريرَ لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة بشأن دراستها للملاحظات التي أُحيلت إليها في الاجتماع المشترك لهيئة رئاسة المجلس ورؤساء ومقرّري اللجان الدائمة مع قيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

جاء ذلك بعد التزام الجانب الحكومي، ممثلاً بوزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، وبحضور وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى د. علي عبد الله أبو حليقة ووكيل وزارة التعليم العالي د صادق حسن الشراجي، ومدير عام التعليم الأهلي فؤاد الحداء بتنفيذ عدد من التوصيات.

وتضمنت التوصيات إلزام الحكومة بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم ( ۱۳ ) سـنة ٢٠١٠م؛ تنفيذاً لأحكام القانون الذي نص بأن تصدر اللائحة التنفيذية خلال سنة من تاريخ صدوره، فيما ألزمت المجلس الأعلى للتعلم العالي ووزير التعليم والبحث العلمي، ورئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بتقديم تقارير دورية كُـلّ ثلاثة أشهر للجنة التعلم العالي والشباب والرياضة بمجلس النواب عن مستوى أداء الجامعات والكليات الأهلية.

كما دعت التوصيات إلى سرعة إصدار لائحة موحدة للموارد الذاتية للجامعات الحكومية تنظم عملية التحصيل وآلية الإنفاق، وكذا كافة الجامعات، كُـلٌّ على حدة، بموافاة المجلس بتقارير سنوية مفصلة عن الإيرادات الموازي والنفقة الخَاصَّة ورسوم الأنشطة.

وحرصاً على جودة التعليم، فقد أوصى المجلس الأعلى للتعليم العالي إلزام الجامعات الحكومية بالطاقة الاستيعابية في أعداد الطلبة المقبولين وبالذات في التخصصات الطبية وَالعلمية، وفقاً لخطة القبول السنوية التي يقرها المجلس وتقديم تقرير سنوي بذلك لمجلس النواب، فيما فرضت التوصيات على الحكومة العمل على إزالة التداخلات في صلاحيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل وزارتي التعليم الفني والتدريب المهني والصحة العامة والسكان من خلال التنسيق لمعالجة تلك الاختلالات أَو من خلال إجراء تعديلات قانونية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com