مجلسُ الوزراء يقر مشروعَ مصفوفة متكاملة لمكافحة المخدرات بكل جوانبها

 

المسيرة: صنعاء

أقرَّ مجلسُ الوزراء، أمس الأحد، مشروعَ مصفوفة الإجراءات التي اشتملت على السياسات والإجراءات المطلوبة لتعزيز وتطوير آليات مكافحة المخدرات، ومتطلبات تحقيق قوة الأدوار المناطة بمختلف الجهات المعنية بصورة مباشرة وذات العلاقة، لا سيَّما ما يتصلُ بتطوير البيئة التشريعية لمكافحة المخدرات، وتحسين الموارد المالية لوزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات وفروعها في المحافظات.

وفي جلسته برئاسة الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، وحضور رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي، شدّد مجلسُ الوزراء، على دعم أعمال المكافحة وأنشطتها وكذا دعم أنشطة وتحسين وتطوير العمل النوعي في أعمال المكافحة وتعزيز العمل القضائي وإنفاذ القانون، علاوةً على تفعيل الشراكة الوطنية لمكافحة هذه الآفة وحماية الشعب اليمني بمختلف شرائحه وفي المقدمة الشباب المستهدفين بدرجة رئيسية بهذه السموم.

كما اشتملت المصفوفةُ على خطوات تفعيل التعاون الدولي في عمليات التنسيق والمكافحة.

وأشاد مجلسُ الوزراء بالجهود المبذولة من قبل اللجنة الوزارية في إعداد المصفوفة، مؤكّـداً على وزارة الداخلية التنسيق مع الجهات المعنية، العملَ على إعداد السياسات المقترحة في المصفوفة والرفع بها إلى مجلس الوزراء مستوفية كافة الشروط للعرض على المجلس للمناقشة واعتماد القرار المناسب إزائها.

ووافق المجلس على تقرير اللجنة العليا لمكافحة الأضرار الجانبية الناجمة عن الأمطار والسيول بشأن الإجراءات المتخذة لمعالجة الأضرار الناجمة عن ذلك والتوصيات المرفقة بهذا الخصوص.

واشتمل التقريرُ على الخطوات الفنية والإجرائية المتخذة من قبل اللجنة، بما في ذلك إعداد خطة عمل اللجنة للعام الجاري والمصفوفة التنفيذية لها.

وأكّـدت التوصيات ضرورة اتِّخاذ جملة من الإجراءات ومنها تنسيق الوزارات والمحافظات مع اللجنة الفنية المساعدة وغرفة العمليات المركزية للجنة العليا لحصر ومعالجة الأضرار الناجمة عن الأمطار والسيول للعمل على تنفيذ كُـلّ ما من شأنه تفادي وقوع أية كوارث.

وشدّدت التوصيات على أهميّة مواصلة استنفار آليات ومعدات الوزارات والمحافظات والمكاتب التنفيذية وغيرها من الجهات للعمل مع اللجنة الفنية المساعدة عند حدوث أية كوارث -لا قدر الله-؛ نتيجة الأمطار والسيول والتنسيق لذلك من خلال تحديد المعدات والآليات لكل جهة وفقاً لاستمارة الحصر المعتمدة.

ودعت التوصيات إلى تعزيز دور الإعلام في توعية المواطنين بخطورة السكن في مجاري السيول والقرب منها وتنبيههم بمخاطر العبور في هذه المجاري أثناء الأمطار وتدفق السيول على حياتهم وممتلكاتهم.

وحثت التوصيات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات العمل على إيجاد آلية سهلة وميسرة ليتمكّن المواطن من الإبلاغ عن أية كارثة في أية منطقة عند حدوثها.

وتحدث رئيس مجلس النواب خلال الاجتماع، مستعرضاً طبيعة التحديات التي يواجهها اليمن في ظل النزعات الانفصالية والمشاريع الصغيرة التي يعمل عليها البعض بدعم دول العدوان والأثر السلبي لذلك على أي مسار نحو تحقيق السلام العادل والمشرف للشعب اليمني.

وحث الشيخ يحيى علي الراعي، الجميعَ على ضرورة أن تراعي الخطط المقبلة الأولويات في مختلف المجالات بما في ذلك مواكبة أية مستجدات متصلة بالعملية السياسية والمفاوضات سواء أكانت إيجابية أم سلبية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com