جرائمُ العدوان الأمريكي السعوديّ في الأول من مايو خلال 8 سنوات

 

المسيرة – صنعاء

تظلُّ جرائمُ العدوان الأمريكي السعوديّ محفورةً في ذاكرة اليمنيين لا يمكن نسيانُها أَو تجاهلها، وتسرد صحيفة “المسيرة” مختلفَ الجرائم الأمريكية السعوديّة الإماراتية التي ارتكبت بحق المدنيين والأبرياء في مثل، يوم أمس 1 مايو خلال ثمانية أعوام.

ويأتي في الرصد أنه في مثلِ يوم أمس 1 مايو، وعلى مدى السنوات الثماني الماضية، استهدف طيران العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي المنشآت الحيوية والصناعية والخدمية والأحياء السكنية والطرقات في عدد من المحافظات، في جرائم حرب وإبادة جماعية بحق الشعب اليمني.

ففي 1 مايو 2015، استشهد 20 مواطناً وأُصيب أكثر من 50 آخرين، بينهم نساء وأطفال، في غارات شنها طيران العدوان على حي المراون بمنطقة سعوان السكنية بأمانة العاصمة، أَدَّت إلى تدميره بالكامل.

وشن الطيران غارات على عدد من مناطق وأحياء العاصمة، مستهدفاً مطار صنعاء الدولي ومنطقة الحصبة وجبل عيبان وفج عطان ومنطقة الصباحة؛ ما أَدَّى إلى إحداث أضرار كبيرة في منازل المواطنين وتدمير مدرجات مطار صنعاء والمرسى وممرات الهبوط والإقلاع في المطار.

وفي محافظة صعدة، أُصيب سبعة مواطنين جراء غارات لطيران العدوان وقصف مدفعي على مدينة صعدة ومناطق: ضحيان والملاحيظ والمنزاله ورازح وشدا وسحار وآل الصيفي وآل حميدان والبقع، كما أَدَّى إلى أضرار مادية في المحلات التجارية والمنازل.

وأدت غارات لطيران العدوان على محافظة تعز، إلى استشهاد مواطن وإصابة أربعة آخرين، حَيثُ استهدف القصر الجمهوري والشارع العام ومعسكر القوات الخَاصَّة ومصنع صلاح الدين لصناعة البلاستيك في جولة الكندي وجبل أومان ومعسكر اللواء 22 مدرع في الجند وبعض المناطق السكنية.

وفي محافظة عدن، استهدف طيران العدوان مطاحن السعيدة في المعلا وميناء عدن وعدداً من الفنادق والمحلات التجارية بحي خور مكسر ومطار عدن الدولي وجزيرة العمال.

كما شن طيران العدوان عدداً من الغارات على صوامع الغلال بمدينة الحديدة، ومعسكر الدفاع الجوي في الصليف.. وفي محافظة لحج، تم استهداف منطقة صبر ومنزل محافظ المحافظة.

واستهدف طيران العدوان في محافظة مأرب، كتيبة 52 دفاع جوي في صافر وَاللواء 107، فيما تم استهداف مقر قيادة القفلة بمحافظة عمران.

ودمّـر طيران العدوان منزل أحد المواطنين في منطقة الجدعان بمأرب وشاحنة محملة بمادة الديزل تابعة لمحطة نفطية كانت في طريقها إلى محافظة الجوف؛ ما أَدَّى إلى استشهاد سائقها.

وقصف طيران العدوان جسراً بمنطقة وادي خيوان مديرية حوث في محافظة عمران؛ ما أَدَّى إلى قطع الطريق الرئيسي بين محافظتي عمران وصعدة.

وأُصيب عشرات المواطنين جراء استهداف طيران العدوان سد الصقيع بمديرية خدير محافظة تعز.

وفي 1 مايو من العام 2016، أطلق مرتزِقة العدوان الأعيرة النارية واستهدفوا بالقصف المدفعي والصاروخي مناطق المشجح والأشقري بمديرية صرواح في مأرب، وقصفوا بالمدفعية جبل حريم بمديرية نهم محافظة صنعاء.

واستشهدت امرأة جراء قصف مرتزِقة العدوان قرية الجريبة بمديرية الوازعية، كما استشهد مواطن إثر قصف للمرتزِقة على حي الأربعين بمنطقة كلابة محافظة تعز.

في حين انتشرت سفن حربية تابعة لتحالف العدوان قبالة السواحل الغربية للمحافظة، وقصف المرتزِقة منطقة كرش في لحج.

وفي 1 مايو 2017، ألقى طيران العدوان قنابلَ ضوئيةً على منطقة الزهاري في المخاء بمحافظة تعز.

وفي 1 مايو من العام 2018، استشهد صَيَّادٌ جراء قصف بوارج العدوان قوارب الصيادين قبالة سواحل محافظة الحديدة.

وشن طيران العدوان خمسَ عشرةَ غارة على مناطق متفرقة بمديرية باقم محافظة صعدة أسفرت عن أضرار كبيرة جِـدًّا، واستهدف بثلاث غارات البنك المركزي بالمدينة؛ ما أَدَّى إلى تدميره وتضرر منازل المواطنين المجاورة.

وتعرضت مناطقُ متفرقة من مديرية منبِّه الحدودية لقصف صاروخي ومدفعي سعوديّ استهدف مزارع المواطنين وممتلكاتهم.

وشن طيران العدوان 12 غارة على مديريتَي حرض وميدي في محافظة حجّـة، وغارةً على الصيانة بالقرب من مفرق الصومعة في مكيراس بمحافظة البيضاء.

وفي 1 مايو 2019، اختطفت قوى العدوان أكثر من 15 قارب صيد على متنها نحو 150 صياداً جنوب غرب جزيرة الطرفة في الحديدة.

وقصفت قوى العدوان بأكثرَ من 90 قذيفة مناطق الجبلية والفازة وجنوب مدينة التحيتا، وبـ 25 قذيفة هاون وأربعة صواريخ كاتيوشا باتّجاه قرية الزعفران في منطقة كيلو 16 بمديرية الدريهمي.

وشن طيران العدوان ستَّ غارات على مديرية مستبا بمحافظة حجّـة، وغارة على مديرية التعزية بمحافظة تعز، وَ13 غارة على مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلمي الجوية، وثلاث غارات على مديرية الحميدات بالجوف خلفت أضراراً في مزارع المواطنين وممتلكاتهم.

واستهدف مرتزِقة العدوان مطار الحديدة بالرشاسات الثقيلة، وقصفت بالمدفعية باتّجاه المطار ومدينة الشعب وفلل المري وفندق الواحة وشارع الـ50.

كما استهدفوا بالمدفعية والرشاشات المتوسطة حارة الضبياني وما جاورها بمنطقة 7 يوليو وقصفت بالقذائف المدفعية شمال وشرق مدينة الحديدة.

وقصف المرتزِقة بـ 9 قذائف هاون شرق حيس، وبأكثر من 20 قذيفة مدفعية منطقة الجبلية بمديرية التحيتا.

واحترق منزل مواطن وتضررت منازل مجاورة نتيجة قصف المرتزِقة بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة لمدينة الدريهمي المحاصرة، واستهدفوا بـ 13 صاروخ كاتيوشا و10 قذائف هاون قرية محل الشيخ في منطقة كيلو 16.

وفي السياق قام طيران العدوان بشن خمس غارات على مديرية مستبا بمحافظة حجّـة، وتعرضت قرى آهلة بالسكان في مديرية شدا الحدودية بمحافظة صعدة لقصف صاروخي ومدفعي سعوديّ.

وفي 1 مايو من العام 2021، استشهدت امرأة بقصف صاروخي ومدفعي سعوديّ استهدف منزل مواطن في إحدى القرى الآهلة بالسكان في مديرية شدا الحدودية بمحافظة صعدة.

وشن طيران العدوان 24 غارة على مديرية صرواح بمحافظة مأرب، في حين استحدث مرتزِقة العدوان تحصينات قتالية في حيس والجبلية وقصفوا بـ 158 قذيفة مدفعية وبالأعيرة النارية المختلفة مناطق متفرقة بمحافظة الحديدة.

وفي 1 مايو 2022، شن طيران العدوان غارة على حيس، واستحدث المرتزِقة تحصينات قتالية في الجبلية وحيس، وقصفوا بالمدفعية وبالأعيرة النارية المختلفة مناطق عديدة بمحافظة الحديدة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com