من طهران إلى جاكرتا.. مسيراتٌ حاشدةٌ في يوم القدس العالمي دعماً لفلسطين والأقصى

 

المسيرة | متابعات

كما في كُـلِّ عام، أحيا الملايينُ من المسلمين في أرجاء العالَمِ الإسلامي، أمس الجمعة, والذي يوافق الجمعة، الأخيرة من شهر رمضان المبارك “يوم القدس العالمي”، وخرجت مسيرات حاشدة في: إيران وسوريا والعراق واليمن والبحرين وإندونيسيا وماليزيا ونيجيريا, ورفعت الأعلامَ الفلسطينية ولافتات تشيد بالقضية الفلسطينية.

 

في فلسطين:

توافد عشراتُ الآلاف من المصلين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان المبارك، بالرغم من القيود المشدّدة التي فرضتها الشرطة الصهيونية، في البلدة القديمة بالقدس.

ونشر جيشُ الاحتلال، بحسب بيان صدر، يوم الخميس، أكثر من 2000 عنصر بمدينة القدس الشرقية وخَاصَّةً البلدة القديمة، ونصب آلاف الحواجز العسكرية حول أسوار البلدة القديمة وداخلها.

وعقبَ انتهاء صلاة الظهر، خرج الآلافُ في قطاع غزة المحاصَر؛ للمشاركة في مسيرة حاشدة, الجمعة، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واللبنانية والسورية وصوراً للقدس وقبة الصخرة والمسجد الأقصى المبارك.

وفي غزة، رُفع العلم اللبناني إلى جانب العلم الفلسطيني في مسيرة حاشدة خرجت في غزة في يوم القدس العالمي.

 

في إيران:

تظاهر آلافُ الأشخاص في أنحاء إيران، الجمعة؛ لإحيَاء “يوم القدس”؛ دعماً للقضية الفلسطينية.

وجرت تجمعات في طهران وفي عدة مدن أُخرى مثل: تبريز, وهمدان, ويزد, وبندر عباس, وعبادان, وهتف المتظاهرون “الموت لإسرائيل وأمريكا” ملوِّحين بأعلام فلسطين وإيران وحزب الله اللبناني.

وحمل المتظاهرون لافتاتٍ كُتب عليها “تدمير إسرائيل قريب”، و”فلسطين هي محور وحدة العالم الإسلامي”.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إيرنا”، أن الرئيسَ إبراهيم رئيسي شارك في مسيرات، أمس، جنباً إلى جنب الجماهير الغفيرة التي خرجت في طهران نصرةً للقدس ودعماً للشعب الفلسطيني.

وقال الرئيس الإيراني في تصريحٍ مقتضب: إن “رسالة المشاركة في مسيرات يوم القدس تأتي كتجسيدٍ لوحدة وتلاحم الأُمَّــة الإسلامية، وأن تطبيع بعض دول المنطقة مع الكيان الصهيوني لم ولن يحقّق الأمن والاستقرار”.

 

في سوريا:

وبمشاركةٍ شعبيّةٍ واسعةٍ، جابت مسيرة حاشدة العاصمة السورية دمشق وعدد من المحافظات.

وأحيا الفلسطينيون في مخيم اليرموك للاجئين أَيْـضاً هذه المناسبة، من خلال فعاليات تم تنظيمها خصيصاً لهذا اليوم.

 

في اليمن:

ورغمَ الجو الماطر، خرجت حشودٌ جماهيريةٌ غفيرةٌ إلى عشرات الساحات في العاصمة اليمنية، صنعاء؛ للمشاركة في مسيرات انطلقت، عصر أمس الجمعة؛ إحيَاءً ليوم القدس العالمي, وحمل المحتشدون الأعلام اليمنية وأعلام فلسطين ولافتات يوم القدس العالمي.

 

في لبنان:

وفي لبنان، تقاطرت الحشودُ إلى مدينة صيدا والعاصمة اللبنانية بيروت؛ للمشاركة في المسيرات الكبرى التي انطلقت، عصر الجمعة، إحيَاءً ليوم القدس العالمي.

 

في العراق:

شهدت العاصمة بغداد ومدنٌ عراقية عدة، الجمعة، مسيراتٍ حاشدةً بمناسبة يوم القدس العالمي، وشارك في المسيرات شخصيات دينية وسياسية وثقافية، فضلاً عن المشاركة الجماهيرية والشعبيّة الواسعة، أكّـدوا خلالها على ضرورة بقاء القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين المركزية في ظل التحديات والصراعات التي يشهدُها العالم العربي والإسلامي.

 

في البحرين:

وفي البحرين أَيْـضاً، انطلقت، منذ فجر الجمعة، تحَرُّكاتٌ في مختلف أرجاء البلاد؛ تأكيدًا على دعم الشعب البحريني للقضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني بمواجهة إسرائيل، وصدحت أصواتُ المشاركين بشعار “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

 

في نيجيريا:

أحيا الشعب المسلم في نيجيريا يوم القدس العالمي عبرَ الخروج بمسيرات جابت عدداً من الشوارع، لا سِـيَّـما مدينة “صكتو”؛ وذلك دعماً لتطلعات الشعب الفلسطيني ورفضاً للإسرائيل.

 

في ماليزيا:

وصلت المسيراتُ الداعمة لفلسطين إلى العاصمة الماليزية كوالامبور، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وردّدوا شعارات داعمة للقدس والأقصى، ودعوا إلى مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية.

 

في إندونيسيا:

واحتشد آلافُ المسلمين أمام السفارة الأمريكية في جاكرتا إندونيسيا؛ لإحيَاء يوم القدس العالمي, مردّدين شعاراتِ “الموت لأمريكا, الموت لإسرائيل”.

وأطلق روادُ مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف الدول العربية عدة وسوم، من بينها: “يوم القدس العالمي”، و”القدس في قلبي”، و”محور القدس”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com