أكثرُ من ثلاثة مليارات ريال خسائرُ جامعة صعدة جراء العدوان

 

المسيرة: صعدة

كشفت جامعةُ صعدة عن حجم الأضرار والخسائر التي تعرضت لها؛ جراء استهداف العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي لبنيتها التحتية خلال ثَمَانِي سَنَوَاتٍ من العدوان.

وأوضح تقرير صادر عن الجامعة أن التكلفة التقديرية الأولية للخسائر بلغت ثلاثة مليارات و752 مليوناً و575 ألف ريال.

وذكر التقرير أن طيران العدوان استهدف 13 مبنًى جامعياً، وتسببت في تدمير ستة مبانٍ كليًّا، وسبعة بشكلٍ جزئي، إضافة إلى تدمير الملحقات الخَاصَّة بالجامعة، مُشيراً إلى تضرر أكثر من 50 قاعةً دراسيةً ومكتباً، وسبعة معامل للحاسوب والأقسام العلمية، بالإضافة إلى استهداف المكتبة المركزية للجامعة، وعدداً من المكتبات الطلابية الخَاصَّة.

وبيّن التقرير أن الاستهدافَ طال مبنيَي السكن الطلابي التي تضم 440 غرفة؛ ما أَدَّى إلى تدميرها بالكامل، وكذا سكن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الجديدة.

وأفَاد بأن دول تحالف العدوان لم تضع أية حرمة للمنشآت الجامعية؛ باعتبارها من الأعيان المدنية التي ينبغي تحييدها وفقاً للقانون الدولي، كما طال القصف مسجد الجامعة أَيْـضاً، لافتاً إلى أن الاستهداف الممنهج للجامعة تسبب في توقف العملية التعليمية فيها لعامين دراسيين، واضطرت لاستئناف الدراسة تحت الأشجار، واستخدام بعض المدارس التي سلمت من التدمير.

وأكّـد التقرير تمسك الجامعة بحقها القانوني، في مقاضاة دول العدوان، لإعادة إعمار ما تم تدميره، معبراً عن الاعتزاز بصمود كوادر الجامعة وحرصهم على استمرار العملية التعليمية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com