“الوفاق البحرينية”: أكثر من 470 انتهاكاً حقوقيًّا للنظام خلال 3 أشهر

 

المسيرة | وكالات

يستمر النظام البحريني بانتهاك حقوق الإنسان والحريات عبر قمع مواطنيه ضاربًا عرض الحائط بكل الشرائع والمواثيق الدولية. وفي تطور جديد، رصدت جمعية “الوفاق الوطني الإسلامية”، الانتهاكات الحقوقية في البحرين، منذ بداية العام الحالي حتى أواخر الشهر الماضي.

وفي تقريرها للأشهر الثلاثة، كانون الأول/يناير وشباط/فبراير وآذار/مارس 2023، أشَارَت “الوفاق” إلى أنّ أبرز أحداث الأشهر الـ3 الأولى من هذا العام، كانت “المسيرات والفعاليات السلمية التي خرجت، لا سِـيَّـما في الذكرى السنوية الـ 12؛ لأَنَّطلاق الحراك الشعبي، والعدد الكبير نسبيًّا لحالات الاعتقال التعسفي والاستدعاءات بحق المواطنين ومداهمات المناطق التي تابعت إقامة التظاهرات السلمية”.

ووثّق تقرير “الوفاق” 36 حالة اعتقال تعسّفي في شهري شباط/فبراير وآذار/مارس، فيما لم يتم رصد أي حالة في كانون الأول/يناير.

وفي ما يتعلّق بالاستدعاءات، تمّ رصد 26 حالة بحق 21 مواطنًا، خلال شهري شباط/فبراير وآذار/مارس، إذ استدعي بعضهم أكثر من مرة.

ورصد التقرير الحقوقي، 22 حكمًا تعسفيًّا صدر منها 16 عن المحكمة الكبرى الجنائية، وحكمٌ واحد عن محكمة الاستئناف، و3 أحكام عن محكمة درجة أولى لم يتم تحديدها.

وعلى صعيد الانتهاكات الفردية في السجون، تمّ توثيق 85 حالة، 83 منها في سجن جو المركزي، واحدة في سجن الحوض الجاف، وواحدة لم يتم تحديد السجن أَو مركز الاعتقال، وتوزّعت بين حالات التعذيب وسوء المعاملة والحرمان من العلاج والتعليم.

كما تمّ توثيق 7 حالات انتهاكات جماعية، 6 منها في سجن جو المركزي، وواحدة في سجن الحوض الجاف.

وفي هذا الإطار، رصدت “الوفاق”، 10 احتجاجات فرديّة في السجون، جميعها حالات إضراب عن الطعام، 9 منها في سجن جو المركزي، وواحدة في سجن الحوض الجاف.

وبشأن الاحتجاجات الجماعية في السجون، بلغ عددها 3 حالات حصلت جميعها في سجن جو المركزي. أما مداهمات القوى الأمنية للمناطق، بلغ عددها 281 في 36 منطقة، أبرزها في الديه والسنابس وجد حفص. كما بلغ عدد الاحتجاجات والفعاليات السلمية، 207 في 44 منطقة، أبرزها في مثلث الصمود السنابس وجد حفص والديه.

وفي وقت سابق، أكّـدت “الوفاق” أنّ التسجيلات الصوتية التي توالت من عشرات السجناء السياسيين في سجون النظام البحريني تشير إلى الأوضاع الصعبة والرديئة التي يعيشون تحت وطأتها.

يُشار إلى أنّ المعتقلين السياسيين في البحرين أطلقوا نداء استغاثة تحت عنوان “صرخة المظلوم”، ووقّع 678 معتقلاً على عريضة إنسانية في مباني سجن “جو” المركزي، مطالبين بتوفير ظروف إنسانية لهم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com