الحديدةُ تحيي اليوم العالمي للكلى.. بوارق أمل من وسط المعاناة

البشري: تم تدشينُ برنامج للدعم الشهري المُستمرّ لمرضى الفشل الكلوي

 

المسيرة: الحديدة

نُظمت بمحافظة الحديدة، أمس السبت، فعاليةٌ بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يصادف 11 مارس من كُـلّ عام، نظمتها المؤسّسة الإنسانية التنموية بالمحافظة.

وخلال الفعالية بحضور وكيل أول المحافظة، أحمد البشري، تم تدشين برنامج الإنسانية للدعم الشهري المُستمرّ لصالح مرضى الفشل الكلوي وذوي الاحتياجات الخَاصَّة بالتنسيق مع مكتب الصحة بالمحافظة.

وأكّـد ضرورة تكاتف الجهود لدعم احتياجات مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظة، ومساعدتها على مواجهة الأعباء المتزايدة؛ لتغطية جلسات غسيل المرضى الذين يتزاحمون أمامَ هذه المراكز يوميًّا.

ولفت وكيل أول المحافظة، إلى ما أنجزته السلطة المحلية بالتعاون مع الجهات المعنية في تأسيس مركز الشهيد الصماد للكلى، والذي يعد الأول على مستوى الجمهورية والمتخصص بمرضى الكلى.

بدوره، أشار رئيس المؤسّسة الإنسانية التنموية، محمد الرجوي، إلى أن إحياء هذه المناسبة ينبغي أن يسهم في تخفيف معاناة المرضى وتوفير احتياجاتهم من الدواء، في إطار الإمْكَانيات المتوفرة، مشيداً بجهود العاملين في مراكز الغسيل الكلوي والمتطوعين بهذا الخصوص.

من جانبه، لفت مدير مكتب الصحة بالمحافظة، الدكتور خالد المداني، إلى الحرص على مساندة جهود مراكز الغسيل الكلوي، مؤكّـداً أهميّةَ التقيُّد بالبرامج والإرشادات التوعوية للحد من تزايد المصابين بالفشل الكلوي التي تسجل كُـلّ عام.

من جهته، تطرق الدكتور محمد عناب في كلمة مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة، إلى أسبابِ الإصابة بالفشل الكلوي، وخَاصَّةً النظامَ الغذائي السيئَ وأعراضَ بعض الأدوية وغيرَها من الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض، مبينًا أن تجنُّبَ هذه العادات السيئة سيسهمُ إلى حَــدٍّ كبيرٍ من التخفيف من أمراض الكلى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com