باكستان: لا يمكنُ الاعترافُ بدولة فصل عُنصري مثل “إسرائيل”

 

المسيرة | وكالات

أكّـدت باكستان رفضَها أيَّ احتمال للاعتراف بـ”إسرائيل”، قبل أن يكونَ هناك اعترافٌ وقبولٌ وقرارٌ من الجانب الفلسطيني.

وقال وزيرُ الخارجية الباكستاني، بلاويل زرداري بوتو، السبت، خلال مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك: إنّ “هناك أسباباً ثقافيةً وتاريخية، وكذلك أسباباً تتعلقُ بالشعب الباكستاني”، مضيفاً: “نحن فخورون بأننا منذ وقت طويل قرّرنا ألا نعترفَ بدول فصل عنصري”.

وتابع: “كنا نكتُبُ في جواز السفر الباكستاني مسموح بالسفر إلى كُـلّ البلدان ما عدا جنوب أفريقيا وإسرائيل، أما اليوم فنكتب مسموحٌ بالسفر إلى كُـلّ البلدان ما عدا إسرائيل، هذا هو موقفُ باكستان”.

وكان مسؤولون في إسلام آباد قد نفوا ما كشفته تقاريرُ إعلاميةٌ في عام 2020م، بشأن زيارة قام بها وفد باكستاني لـ”إسرائيل”.

ووصف طاهر أشرفي، الممثلُ الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني للوئام الديني وشؤون الشرق الأوسط، تلك الأخبار بأنّها “غيرُ صحيحة على الإطلاق، وتهدف إلى نشر الفوضى في باكستان، وأذية العالم الإسلامي”.

وَأَضَـافَ في تصريح صحافي: أنّ “الموقف الباكستاني بشأن إقامة علاقات مع إسرائيل واضح للغاية”، موضحًا أن بلاده “لن تعترف بإسرائيل حتى إيجاد حَـلّ عادل للصراع الفلسطيني”.

وفي سياق متصل، قال وزيرُ الدولة ومستشار رئيس وزراء باكستان لشؤون المغتربين سيد ذو الفقار بخاري: إنّ “الأخبارَ المتداولة سخيفة ومثيرة للشفقة لتشويه سمعة باكستان”، معتبرًا أن من “يروِّجون لهذه الأكاذيب والخرافات يعرّضون حياتهم للخطر”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com