في اليوم العالمي للمرأة.. 29 أسيرةً تُعانِي ظروفاً إنسانية قاسية في سجون الاحتلال

 

المسيرة | متابعات

في اليوم العالمي للمرأة، تقبَعُ 29 أسيرةً فلسطينية في سجون الاحتلال “الإسرائيلي”، وسط معانتهن من ظروف إنسانية قاسية وإهمال طبي، وإجراءات متشدّدة من السجّان.

وصدر بحق 13 أسيرة أحكاماً متفاوتة، أعلاها بحق الأسيرتين شروق دويات وشاتيلا أبو عياد (16 عاماً). و7 أسيرات جريحات، و15 أسيرة مريضة بأمراض مختلفة، و6 أسيرات أُمهات، إضافةً إلى معتقلة إدارية واحدة، وطفلتين قاصرتين، وما زالت 15 معتقلة موقوفة للمحاكمة في محاكم الاحتلال التي تفتقر لضمانات المحاكمة العادلة.

وتتضاعف معاناة الأسيرات سواء في داخل السجن، أَو في التحقيق، ومراكز التوقيف أَو أثناء الاعتقال، فخلال هذا العام، استشهدت الأسيرة المسنة سعدية فرج الله في سجن “الدامون”؛ نتيجة للإهمال الطبي الذي تعرضت له أثناء فترة اعتقالها.

وتتعرضُ الأسيرات الفلسطينيات منذ لحظة الاعتقال لشتى أنواع التعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية، إذ يتم اعتقالهن في كثير من الأحيان بعد إطلاق النار عليهن، أَو على الحواجز العسكرية ونقاط التفتيش والمعسكرات، أَو أثناء زيارة أبناءهن في السجون، وأحياناً من منازلهن بعد اقتحامها في ساعات الفجر وترويع عائلاتهن. كما تتعرض المعتقلات الفلسطينيات للتحقيق في مراكز التحقيق المختلفة، وينقلن إلى ما يسمى بـ “معبار هشارون”؛ إذ يقبعن في ظروف صعبة لا تصلح للعيش الآدمي.

وتنتهج قواتُ الاحتلال سياسةَ الإهمال الطبي بحق الأسيرات الفلسطينيات اللواتي تعاني معظمهن من إصابات جسدية أَو من أمراض جسدية ونفسية؛ إذ تُنقل الجريحات إلى سجن “الدامون”، قبل تعافيهن الكامل من الإصابة، وتبدأ رحلة المعاناة ما بين السجن والمشافي وذلك بعد مماطلة من إدارة مصلحة السجون.

وتتعرض الأسيرات كباقي الأسرى للتعذيب، وسوء المعاملة، أثناء التحقيقِ في مراكز التحقيق الإسرائيلية، حَيثُ تمارس سلطات الاحتلال التعذيب وإساءة المعاملة؛ بهَدفِ نزع الاعترافات من المعتقلات الفلسطينيات ولاحقاً إدانتهن في محاكم تفتقر لضمانات المحاكمة العادلة.

في السياق، استشهدت الأسيرةُ الفلسطينية سعدية فرج الله العام الماضي، في سجن الدامون نتيجة للإهمال الطبي الذي تعرضت له، حَيثُ بدأت قبل أسابيعَ من استشهادها تعاني من التعب والهزال العام، ولا تستطيع المشيَ لوحدها، مع العلم أنها كانت تعاني من الضغط والسكري، وتم نقلها إلى المستشفى بعد ضغط من الأسيرات.

وفي آخر جلسة محاكمة، طالبت الأسيرات بأن تكون جلسة سعدية بواسطة تقنية الفيديو كونفرنس؛ لأَنَّها لا تقوى على الذهاب للمحكمة في رحلة معاناة طويلة في البوسطة، إلا أنه تم رفض الطلب وتم نقلها إلى المحكمة بواسطة كرسي متحَرّك.

واحتجاجاً على استشهاد سعدية، أغلقت الأسيراتُ القسمَ في أول يوم، وفي اليوم الثاني قاموا بإعادة 3 وجبات طعام.

يُذكَرُ أن عدداً من الأسيرات عانت من صدمة نفسية بعد استشهاد سعدية أمامهن، وبالطبع لم تتلقَّ أيٌّ منهن أي شكل من أشكال الدعم النفسي بعد خسارة رفيقة الأسر.

وافتتحت الأسيراتُ الفلسطينيات العام الجديد بعملية قمع ارتُكبت بحقهن في سجن الدامون؛ إذ اقتحمت وحدة من “اليماز” قسم الأسيرات وقاموا بتفتيش 3 غرف، وقاموا أَيْـضاً بفحص أرضيات كُـلّ الغرف؛ بادِّعاء أن الإدارة وجدت ورقة داخل القسم تحمل مضمون التهديد.

قامت إدارة مصلحة السجون مباشرة بإخراج الأسيرة ياسمين شعبان إلى العزل، وبدأت الأسيرات بالطرق على الأبواب والتكبير، لتقوم الإدارة باقتحام عدد من الغرف ونقل الأسيرتين تحرير أبو سرية وأسيل الطيطي إلى العزل أَيْـضاً، إضافة إلى عزل الأسيرات شروق البدن، وشروق دويات، وولاء طنجة بعد الاعتداء عليهن وضربهن.

وأفَادت الأسيرات بأنه جرى استخدام أجهزة كهرباء صاعقة.

كما تم إيقافُ الـ 6 أسيرات اللواتي سيتم عزلهن لاحقاً في زاوية في القسم، وقاموا بتقييد أيديهن للوراء.

وتم نقل الأسيرة ياسمين شعبان إلى العزل في سجن الرملة، وقاموا بتوزيع الأسيرات على غرف مختلفة. أفرج عن شروق البدن من العزل بعد انتهاء أمر اعتقالها الإداري، أما الأسيرتان شروق دويات وولاء طنجة تم عزلهن لمدة 5 أَيَّـام، والأسيرتان أسيل وتحرير لمدة 7 أَيَّـام.

وأعلنت 3 أسيرات معزولات إضرابهن عن الطعام لبضع أَيَّـام، وبناء على كُـلّ هذه الأحداث تم إجراء محاكمة تأديبية للقسم، وتقرّر عزل الأسيرات 5 أَيَّـام داخل القسم، وتخفيض عدد القنوات على التلفاز، وإطفاء الكهرباء عن القسم في ساعة محدّدة، والمنع من استخدام الهواتف لمدة شهر، إلا أنها ألغيت. كما تم فرض عقوبة المنع من زيارة العائلات لمدة شهر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com