تحقيقٌ جديدٌ لـ “المسيرة” يكشفُ تزويرَ صنف دوائي قاتل للأجنة وأساليب التزوير والبيع

 

المسيرة: خاص

كشف تحقيقٌ جديدٌ للمسيرة عن تزوير خلية إجرامية لصنف دوائي حيوي خاص بالنساء الحوامل يسمى حقنة الفصيلة (anti-d).

وفي التحقيق حصلت المسيرة من مصدر طبي على معلومة تؤكّـد أن صنف الدواء المزور الخاص بالحوامل يؤدي إلى حالات الإجهاض ويرفع من نسبة وفيات المواليد وحالات النزيف للأُمهات.

وفي التحقيق تحدث مدير الدائرة العلمية بالهيئة العليا للأدوية الدكتور نجيب سيف للمسيرة بقوله: إن “الخلية الإجرامية قامت بتبديل لاصق حقنة خَاصَّة بعلاج حالات التحسس بحقنة (الفصيلة) الخَاصَّة بالحوامل واستغلت تشابه عبوات الحقنتين”.

وأوضح الدكتور نجيب سيف أن “الصنف الدوائي (anti-d) مسجل لدى الهيئة وله تراخيص استيراد معتمدة وتتواجد النسخة الأصلية منه في كبرى الصيدليات بالعاصمة”.

ومن خلال التحقيق توصلت المسيرة إلى الكشف عن أساليب حالات تزوير متقنة لعدد من الأصناف الدوائية المسكّنة بغرض الربح التجاري غير المشروع، حَيثُ كشفت مجريات التحقيق عن تواجد منافذ بيع متعددة للأصناف الدوائية المزورة بالعاصمة صنعاء.

وفي خضم التحقيق التقت المسيرة بمسؤولي الهيئة العليا للأدوية، حَيثُ دعوا المواطنين إلى شراء الأدوية من صيدليات معروفة وتوخي الحذر عند الحصول عليها من مصادر غير معروفة.

كما حذر مسؤولو الهيئة العليا للأدوية الصيدليات من التعامل مع موزعي الأدوية غير المرخص لهم أَو بيع منتجات دوائية مهربة أَو مزورة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com