هيئةُ الأدوية تدعو المواطنين للإبلاغ عن الأعمال المشبوهة لتزوير وتهريب الأدوية

تحقيقٌ لقناة “المسيرة” يكشفُ طرق وأساليب التلاعب بالتراكيب والأصناف الدوائية

 

المسيرة: صنعاء:

أكّـدت الهيئةُ العليا للأدوية أن الخلايا المتورطةَ بارتكاب جرائم تزوير الأدوية والمتاجَرة بها والتي تم الكشف عنها، أمس الأول، من قبل جهاز الأمن والمخابرات في العاصمة صنعاء، تخضع للتحقيق، وستتم إحالتها إلى العدالة؛ لتنال جزاءها الرادع.

وأشَارَت هيئةُ الأدوية في بيان، أمس الأحد، تلقت صحيفة “المسيرة” نسخةً منه، إلى أن هناك رقابةً وتحرياتٍ مُستمرّةً من قبل مختصي الهيئة بالتنسيق، والتعاون مع فرق جهاز الأمن والمخابرات؛ للرقابة على التحَرّكات المشبوهة للعناصر التي ضمتها خلايا تزوير الأدوية والمتعاونين معها من محلات المطابع وغيرهم منذ منتصف العام المنصرم 2022م.

وأشاد المصدر بالدور المسؤول الذي أسهمت به فرق جهاز الأمن والمخابرات في ضبط تلك الخلايا وإحباط أعمالها الإجرامية التي تلحق الضرر بالمجتمع.

ودعت الهيئة العليا للأدوية، جميعَ المواطنين إلى التعاون معها في الإبلاغ عن أية أعمال وتحَرّكات مشبوهة لعناصرَ ترتكبُ جرائم تزوير وتهريب للأدوية أَو المتاجرة بها من خلال الاتصال بعمليات الهيئة على الرقم 01836060؛ وذلك لما فيه سلامة وصحة المجتمع من التداعيات والأضرار التي تسببها الأدوية المزورة والمهربة على صحة وسلامة المجتمع، حاثة المواطنين على التحلي بالوعي تجاه أي دواء غير فعال، أَو تسبب بأعراض جانبية والإبلاغ عنه فورًا، من خلال التطبيق الإلكتروني “التيقظ الدوائي” في قوقل بلاي؛ ليتسنى للهيئة المتابعة واتِّخاذ الإجراءات اللازمة لما فيها الحفاظ على سلامة الجميع.

وأوضح البيان أن الأعمال التي تقوم بها خلايا التزوير والتهريب والبيع للأدوية غير المطابقة لمعاييرَ الجودة تستدعي من الجميعِ أفراداً ومؤسّسات، التعاوُنَ مع جهود الهيئة والأجهزة الأمنية؛ لقطع دابر تلك الخلايا التي تمثل خطراً على الجميع.

وفي السياق، كشف تحقيق جديد لقناة “المسيرة”، أمس الأحد، طرق وأساليب التلاعب بالتراكيب الدوائية وأنواع الأصناف الدوائية التي يتم إنتاجها بشكل غير مشروع.

ووضح التحقيقُ الموادَّ الخامَّ الداخلةَ في تصنيع الأدوية المخالفة والشركات الدوائية التي تتلاعب بالتصنيع، كما يبين وجود منافذ بيع متعددة للأدوية المخالفة بالعاصمة ومخازن غير مطابقة لها.

وأكّـد مصدرٌ أمني لـ “المسيرة”، ضبطَ صاحب أحد أهم معامل التلاعب بالأدوية وتصنيعها في ظروف مخالفة، فيما أكّـد مصدرٌ بالهيئة العليا للأدوية عدم مطابقة مختلف الأصناف الدوائية المضبوطة في هذا المعمل للمواصفات.

وتحاول “المسيرة” من خلال عرض سلسلة تحقيقات ميدانية تحت عنوان “الدواء المريض” للزميل حسين شوقي، الكشفَ عن طرق وأساليب الغش وتزوير الأدوية، وكذلك صناعة أدوية مزورة في معامل غير مرخَّصة وغير صالحة لإنتاج الأدوية، وطرق وأساليب تخزين توزيع تلك الأدوية.

وكان التحقيقُ الأول -الذي عُرِضَ ضمن نشرة الأخبار الرئيسية، أمس الأول السبت- قد أشار إلى ضبط عدة خلايا تنشط في تزوير الأدوية والمتاجرة بها، وهي أدوية مهربة ومنتهية الصلاحية بالعاصمة صنعاء.

وأسفرت العمليةُ الناجحةُ للأجهزة الأمنية عن ضبط قرابة 27 متهماً من العناصر التي تنشط في التزوير والتهريب والتلاعب بالمركبات الدوائية، وكذلك ضبط وإغلاق 5 معامل، و9 محلات جملة مواد غذائية، ومحلات خردوات تمارسُ بيعَ وتخزين الأدوية بطرق مخالفة، كما تم ضبط عددٍ من المخازن والمنازل التي تُستخدَمُ في تخزين الأدوية بشكل غير مطابق للمواصفات، بالإضافة إلى ضبطِ عددٍ من المطابع التي تساهم في عملية تزوير الأدوية وأصناف أُخرى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com