الطاقةُ الذرية الإيرانية: نعتزمُ تصديرَ التكنولوجيا والمنتجات النووية

 

المسيرة | وكالات

أكّـد رئيسُ منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، الأحد، أنّ بلاده تعتزم وتبذل قصارى جهدها لتصدير التكنولوجيا والمنتجات النووية إلى دول أُخرى، إضافة إلى تلبية الحاجة الداخلية.

وأشَارَ إسلامي، على هامش المؤتمر النووي للبلاد في دورته الـ29، إلى إنجازات إيران النووية التي حقّقتها خلال العام، منذ الأول من آذار/ مارس الماضي، لافتاً إلى “تطوير فرص البحث في إيران وتصديرها الأدوية المشعة والمعدات النووية إلى الخارج”.

وذكر أنّ “مسحوق تخثّر الدم الذي يُستخدَم في العمليات الجراحية الثقيلة، وكان منتجاً محظوراً، تم إنتاجه واستخدامه هذا العام، وحصل على شهادة من المؤسّسة العامة للغذاء والدواء، ويمكن تصدير هذا المنتج الآن”.

وقال إسلامي: “كانت معالجة السوائل المرتشحة في مجال البلازما مشكلة كبيرة في البلاد، وهناك اليوم استعداد للكشف وإزاحة الستار عن هذا المنتج من خلال إبرام مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف”.

وكان إسلامي قد أكّـد في وقت سابق أنّ “الدول الغربية لا تريد أن تمتلكَ إيران التكنولوجيا النووية”، مُضيفاً أنّه “بالإبداع والجهود التي يبذلها جيل الشباب في منظمة الطاقة الذرية، قمنا ببناء القوة الإيرانية من التعدين والاستكشاف للوصول إلى الكعكة الصفراء وصنع الوقود لمحطات الطاقة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com