أسبوعٌ على الزلزال المدمّـر في تركيا وسوريا.. نحو 40 ألف ضحية ومئة ألف مصاب

 

المسيرة | وكالات

أصبح الزلزالُ الأخيرُ الذي ضرب سوريا وتركيا الأشد فتكًا بين الزلازل في القرن الحادي والعشرين، بعد أن بلغ عدد الضحايا حوالى 37 ألف قتيل، بحسب إحصائيات غير نهائية لأعداد الضحايا في البلدين.

وفي اليوم السابع للزلزال الذي وقع فجر الاثنين، الماضي تجاوز عدد قتلاه في تركيا 31 ألفًا و643 شخصاً، في حين وصل عدد الوفيات في سوريا إلى نحو 6000 شخص.

وفي تركيا، تتواصل جهود الإنقاذ، بحسب ما ذكرت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” التي أفادت أنّه “تم إجلاء 147.934 شخصًا من المناطق المنكوبة”.

وأشَارَت السلطات التركية إلى تسجيل 80278 مصابًا حتى الآن وانهيار 6444 مبنى جراء الزلزال.

ورغم مرور أسبوع على حدوث زلزال كهرمان مرعش المدمّـر، فَـإنَّ الهزات الارتدادية لا تزال مُستمرّة، حَيثُ أعلن مرصد الزلازل التركي تسجيل هزتين ارتداديتين في الولاية ذاتها، أمس الأحد، بشدة 4.1 و4.6 درجات على مقياس ريختر، بينما أعلن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل تسجيل 70 هزة أرضية في تركيا السبت، تراوحت بين 3 و4.7 درجات.

وبحسب إدارة الطوارئ التركية، فقد بلغ عدد الهزات الارتدادية جنوبي تركيا عقب الزلزالين العنيفين اللذين كان مركزهما ولاية كهرمان مرعش 2412 هزة ارتدادية.

وفي السياق، أصدرت النيابة العامة في ولاية ملاطيا بجنوب تركيا أمرًا باعتقال 31 شخصًا في ما يتعلق بالتحقيق في انهيار المباني التي دمّـرها الزلزال.

وصدرت أوامر الاعتقال هذه بحق أشخاص على صلة بمقاولين ظهر لدى المحقّقين الاشتباه بتورطهم في المخالفات المتعلقة بالإنشاءات والمباني المدمّـرة من الزلزال، ويجري حَـاليًّا اتِّخاذ إجراءات للقبض عليه، حسب وسائل إعلام تركية.

وفي سوريا، ارتفعت حصيلة الضحايا إلى نحو 6000 ضحية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، بينما أُصيب 7000 شخص.

وقد بلغ عدد المتضررين من الزلزال المدمّـر نحو 26 مليون شخص، يتوزعون على النحو التالي: 15 مليونًا في تركيا و11 مليونًا في سوريا، بحسب منظمة الصحة العالمية، فيما قدرت السلطات عدد المباني التي انهارت أَو لحقت بها أضرار جسيمة بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الاثنين، الماضي بنحو 25 ألف مبنى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com